الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الأردن يدعو لوقف الإجراءات المقوضة لفرص السلام بالمنطقة

الأردن يدعو لوقف الإجراءات المقوضة لفرص السلام بالمنطقة

Changed

الوزيران الصفدي وغارنو
الوزيران تناولا خلال اللقاء قضايا إقليمية والتعاون الثنائي بين البلدين وقضية اللاجئين (غيتي)
بدأ وزير خارجية كندا مارك غارنو زيارة إلى الأردن، التقى خلالها رئيس الوزراء بشر الخصاونة ونظيره الأردني أيمن الصفدي.

دعا الأردن اليوم الخميس، إلى الحفاظ على تثبيت الاستقرار في المنطقة، ووقف كل الإجراءات التي تقوّض فرص تحقيق السلام فيها، لا سيما بالأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك لوزير الخارجية أيمن الصفدي مع نظيره الكندي مارك غارنو، في إطار زيارة رسمية غير محدّدة المدة يُجريها الأخير للمملكة.

وقال الصفدي: إن "اللقاء مع الوزير الكندي كان فرصة للحديث عن القضايا والتحديات الإقليمية، وبشكل موسّع عن القضية الفلسطينية، وأفق تحقيق السلام الشامل".

واعتبر أن المرحلة تستدعي العمل للحيلولة دون حدوث ما يفجّر الأوضاع، وتثبيت الاستقرار، ووقف كل الإجراءات التي تقوّض فرص تحقيق السلام.

"كندا تؤمن بحل الدولتين"

من جهته، قال الوزير غارنو: إن "الأردن شريك مهم في الشرق الأوسط، وقد جئت لأستمع لآرائكم الثمينة والرؤية المعمقة لقضايا المنطقة".

وعلى صعيد القضية الفلسطينية، أكد أن كندا "تؤمن بحل الدولتين، وفي اللحظة الراهنة التركيز سيكون على الاستقرار، لأن الوضع هشّ، وعلينا التركيز لتوفير مناخ ملائم".

وأكد غارنو دعم بلاده لوصاية الأردن على الأماكن المقدّسة في فلسطين.

وأفاد الوزيران بأنهما تناولا خلال اللقاء قضايا إقليمية والتعاون الثنائي بين البلدين، وقضية اللاجئين، وسبل توفير دعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

إلى ذلك، التقى وزير خارجية كندا رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، الذي أكد عمق العلاقات التي تربط الأردن وكندا وتميزها في المجالات كافة. 

ولفت الخصاونة إلى أن اللقاءات والاتصالات بين الملك عبدالله الثاني ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو "فتحت آفاقًا أوسع للتعاون المشترك بين البلدين".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة