الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

بعد احتجاجات وتوقيف المئات.. رئيس كوبا: جهود أميركا لتدمير البلاد فشلت

بعد احتجاجات وتوقيف المئات.. رئيس كوبا: جهود أميركا لتدمير البلاد فشلت

Changed

 الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل
قال دياز كانيل: إذا كان بايدن يشعر بقلق إنساني صادق حيال الشعب الكوبي، يمكنه أن يلغي 243 تدبيرًا اتخذها ترمب (غيتي)
يأتي كلام ميغيل دياز كانيل بشأن "فشل" الولايات المتحدة في جهودها لتدمير كوبا، بعد تصريحات للرئيس الأميركي وصف فيها البلاد بأنها "دولة فاشلة تضطهد مواطنيها".

أكد الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة "فشلت في جهودها لتدمير كوبا"، بعد تصريحات للرئيس الأميركي جو بايدن وصف فيها البلاد بأنها "دولة فاشلة تضطهد مواطنيها". 

وكتب الزعيم الشيوعي في تغريدة على تويتر، بعد خمسة أيام من احتجاجات تاريخية ضد الحكومة أسفرت عن مقتل شخص وجرح عشرات آخرين وتوقيف مئات، أن "الولايات المتحدة فشلت في جهودها لتدمير كوبا، رغم أنها أنفقت مليارات الدولارات على ذلك".

وأضاف الرئيس: "دولة فاشلة هي دولة قادرة، من أجل إرضاء أقلية رجعية تبتزها، على زيادة الأضرار لـ11 مليون إنسان متجاهلةً إرادة غالبية الكوبيين والأميركيين والمجتمع الدولي"، في إشارة إلى الحظر الأميركي المفروض على كوبا منذ عام 1962 والذي تمّ تشديده في عهد دونالد ترمب (2017-2021).

وسبق أن صرّح بايدن الخميس أن إدارته تنظر في "أمور عدّة (..) لمساعدة شعب كوبا"، واصفًا الجزيرة الشيوعية بأنّها "دولة فاشلة تضطهد مواطنيها".

وأعلن أنه مستعدّ لإرسال "كميات كبيرة" من اللّقاحات المضادة لكوفيد، "إذا تيقّنت من أنّ منظمة دولية ستدير هذه اللّقاحات وستفعل ذلك بطريقة تتيح للمواطنين تلقّي هذه اللّقاحات".

"خطوة أولى"

وليست كوبا طرفًا في برنامج "كوفاكس"، الذي تديره الأمم المتحدة ويوفّر اللّقاحات المضادة لكوفيد مجانًا للدول الأكثر فقرًا في العالم.

وأكد بايدن أن الولايات المتحدة تتحقق ممّا إذا كانت لديها "القدرات التكنولوجية" اللازمة لـ"إعادة" خدمة الإنترنت على الهواتف المحمولة المقطوعة على الجزيرة منذ أيام.

وردّ الرئيس الكوبي على نظيره الأميركي بالقول: "إذا كان الرئيس جو بايدن يشعر بقلق إنساني صادق حيال الشعب الكوبي، يمكنه أن يلغي 243 تدبيرًا اتخذها الرئيس دونالد ترمب، بينها أكثر من 50 فُرضت بشكل عنيف خلال الوباء، في خطوة أولى باتجاه إنهاء الحصار".

وكانت هافانا قد نسبت المظاهرات لواشنطن، التي تواصل "سياسة الخنق الاقتصادي لإثارة بلبلة اجتماعية".

وأعلنت الحكومة الكوبية الأربعاء الماضي عن دفعة أولى من الإجراءات لتهدئة السكان من خلال تسهيل دخول الأغذية والأدوية إلى الجزيرة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close