السبت 27 أبريل / أبريل 2024

بعد أعمال عنف واضطرابات.. جنوب إفريقيا تبدأ إزالة الركام وتهدئة التوتر

بعد أعمال عنف واضطرابات.. جنوب إفريقيا تبدأ إزالة الركام وتهدئة التوتر

Changed

رئيس جنوب  أفريقيا
اعترف رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا اليوم بحصول تقصير وأكد أنّ السلطات ستقيّم حقيقة ما حدث (غيتي)
غرقت البلاد في أعمال عنف استمرت أكثر من أسبوع وقتل خلالها 212 شخصًا على الأقل، فيما قال الرئيس سيريل رامافوزا خلال جولة له: "نعترف بحدوث تقصير".

حضر رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا الأحد عمليات تنظيف بعد أعمال العنف المروعة التي وقعت خلال الأسبوع الجاري، بينما حذرت حكومته من المسؤولين عن تأجيج توتر عرقي.

واتُهِم أنصار رئيس الدولة السابق جاكوب زوما الذي أودع السجن مؤخرًا، بإثارة الفوضى في الأيام الأخيرة، التي وصفها رامافوزا بأنها محاولة مدبرة لزعزعة استقرار البلاد.

وتجول الرئيس رامافوزا (68 عامًا) الذي كان يرتدي سترة جلدية بألوان علم حزب المؤتمر الوطني الإفريقي، في مركز للتسوق مدمر في سويتو مدينة الصفيح الهائلة بالقرب من جوهانسبرغ. وقال: "نعترف بحدوث تقصير، سنجتمع لإجراء فحص مناسب للأحداث الأخيرة".

ويحتفل سكان جنوب إفريقيا الأحد بيوم مانديلا تكريمًا لأول رئيس بعد إحلال الديمقراطية في البلاد، في فرصة ليشمروا عن سواعدهم ويخصصوا بعض الوقت للعمل الجماعي.

وغرقت البلاد في أعمال عنف استمرت أكثر من أسبوع وقتل خلالها 212 شخصًا على الأقل. ويواجه الرئيس ضغوطًا متزايدة لأنه لم يتم اعتقال سوى واحد من الذين يشتبه بأنهم دبروا ما وصفته السلطات بمحاولة "تمرد" تسببت بأضرار تقدر بنحو مليار يورو.

واندلعت أعمال العنف بعد سجن الرئيس السابق جاكوب زوما 15 شهرًا لرفضه الإدلاء بشهادته أمام لجنة مكافحة الفساد. ومن المقرر استئناف محاكمة زوما في قضية منفصلة تتعلق برشوة عمرها أكثر من 20 عامًا الإثنين في ظل توتر شديد.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close