الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

ألمانيا تحيل الملف القضائي لنافالني على روسيا

ألمانيا تحيل الملف القضائي لنافالني على روسيا

Changed

اليكسي نافالني
نافالني خصم الكرملين، يُعتقد أنه كان ضحية تسميم. (Getty images)
وزارة العدل الألمانية تعتبر أن كل المعلومات الضرورية للبدء بتحقيق جنائي بشأن ما تعرض له نافالني، مثل عينات دم وأنسجة، فضلاً عن قطع ملابس، أصبحت الآن بحوزة روسيا.

أحالت ألمانيا على موسكو غالبية عناصر التحقيق القضائي المتعلق بقضية التسميم المفترض للمعارض الروسي أليكسي نافالني، وذلك قبيل عودته المقررة إلى روسيا، بحسب ما أفاد مصدر في الحكومة الألمانية وكالة "فرانس برس". 

وقال الناطق باسم وزارة العدل الألمانية إن الهيئة الألمانية المختصة "ردت على أربع طلبات تبادل مساعدة قضائية من جانب النيابة العامة الروسية على صلة بالهجوم الذي استهدف أليكسي نافالني". 

ونافالني خصم الكرملين موجود منذ أغسطس/ آب في ألمانيا حيث يتعافى، بعدما نقل إليها إثر دخوله في غيبوبة بعد عودته من رحلة في سيبيريا، ويعتقد أنه كان ضحية تسميم. 

وتضمّ عناصر الملف الذي نُقل إلى السلطات القضائية الروسية محاضر جلسات استجواب نافالني من قبل المحققين الألمان. 

وأوضح الناطق باسم وزارة العدل الألمانية أن كل المعلومات الضرورية للبدء بتحقيق جنائي، مثل عينات دم وأنسجة، فضلاً عن قطع ملابس، أصبحت الآن بحوزة روسيا. 

وأضاف أنه في ضوء تحقق هذه الشروط، "تفترض الحكومة الألمانية أن السلطات الروسية ستتخذ الآن جميع الخطوات اللازمة لإلقاء الضوء على الجريمة التي كان نافالني ضحية لها". 

ومن المقرر أن يغادر نافالني برلين غدًا الأحد جوًا للعودة إلى بلاده، على الرغم من خطر تعرضه للتوقيف عند وصوله. 

وكانت إدارة السجون الروسية أعلنت أول من أمس الخميس، أنها تعتزم توقيف نافالني في حال عودته إلى روسيا الأحد، واتهمته بانتهاك شروط الاستفادة من وقف تنفيذ حكم بالسجن صدر بحقه قبل أعوام، في حين دان المعارض ما اعتبره محاولات ترهيب مصدرها الكرملين.

المصادر:
فرانس برس

شارك القصة

تابع القراءة
Close