الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

التقى زعيمة المعارضة.. بايدن يؤكد وقوف واشنطن بجانب الشعب البيلاروسي

التقى زعيمة المعارضة.. بايدن يؤكد وقوف واشنطن بجانب الشعب البيلاروسي

Changed

الرئيس الأميركي جو بايدن متحدثًا مع المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا
الرئيس الأميركي جو بايدن متحدثًا مع المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا (مواقع التواصل)
قال بايدن: "تشرفت بمقابلة تيخانوفسكايا في البيت الأبيض"، مشددًا على أن بلاده تقف بجانب الشعب البيلاروسي في سعيه من أجل الديموقراطية وحقوق الإنسان.

التقى الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء في البيت الأبيض، المعارضة البيلاروسية التي تعيش في المنفى سفيتلانا تيخانوفسكايا، التي وصلت إلى واشنطن قبل عشرة أيام.

وقال بايدن في تغريدة مرفقة بصورة تظهره وهو يتحادث مع تيخانوفسكايا: "تشرفت بمقابلة تيخانوفسكايا في البيت الأبيض هذا الصباح"، مضيفًا "تقف الولايات المتحدة بجانب الشعب البيلاروسي في سعيه من أجل الديموقراطية وحقوق الإنسان العالمية".

من جانبها، شكرت المعارضة التي تدعي فوزها في الانتخابات الرئاسية التي أجريت عام 2020 في بيلاروسيا، الرئيس الديموقراطي "على إشارة قوية للتضامن مع ملايين البيلاروسيين الشجعان الذين يقاتلون سلميًا من أجل حريتهم".

وأضافت على تويتر "العالم يقف بجانبنا".

كذلك، التقت تيخانوفسكايا التي وصلت إلى العاصمة الأميركية في 18 يوليو/تموز، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي سلّمته قائمة بالشركات البيلاروسية التابعة للدولة والتي يتعين على الولايات المتحدة فرض عقوبات عليها أو تعزيز العقوبات القائمة.

وقالت تيخانوفسكايا خلال حوار نظمته جمعية المراسلين في وزارة الخارجية الأميركية: "البيلاروسيون وحدهم هم القادرون على قيادة البلاد نحو التغيير الديموقراطي، لكننا نأمل في مشاركة أميركية نشطة وليست رمزية فقط".

وسفيتلانا تيخانوفسكايا التي دخلت المعترك السياسي بعد سجن زوجها، لجأت إلى ليتوانيا بعدما قالت إنها هزمت الرئيس لوكاشنكو في انتخابات 9 أغسطس/آب 2020 التي أعقبتها تظاهرات كبيرة مؤيدة للديموقراطية قمعت بعنف من جانب الحكومة.

المصادر:
أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close