الجمعة 24 Sep / September 2021

"قلقة للغاية".. أميركا تحذّر من ترهيب الصحافيين في الصين

"قلقة للغاية".. أميركا تحذّر من ترهيب الصحافيين في الصين
الجمعة 30 يوليو 2021

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس، أمس الخميس، أن الولايات المتحدة "قلقة للغاية" حيال المضايقة والترهيب اللذين يتعرض لهما صحافيون أجانب يواكبون تغطية الفيضانات "المميتة" في الصين.

يأتي هذا التصريح غداة اتهام بكين هيئة "بي بي سي" بنشر "أخبار مضللة في تغطيتها للفيضانات الأسبوع الماضي، في مقاطعة خنان وسط الصين.

وكانت الوسيلة الإعلامية البريطانية قد تحدثت عن عدائية واجهها الصحافيون العاملون لحسابها على الأرض.

وأكد برايس في بيان، أن أفعال الجمهورية الشعبية الصينية تعاكس تأكيدها الانفتاح على الصحافة الأجنبية وإعلانها أنها تدعم عملها.  

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان قد وصف الـ"بي بي سي" بأنها "شركة بث أنباء مضللة"، متهمًا إياها أنها هاجمت وشوهت سمعة الصين مخالفة بشكل خطر المعايير الصحافية.

وقال: إن المراسلين الأجانب "يحظون ببيئة منفتحة وحرة لإعداد التقارير في الصين".

تعرّض مراسلين للتضييق

من جهتها، قالت بي بي سي: إن مراسليها الذين كانوا ينقلون أنباء الفيضانات تعرضوا لمضايقات على الأرض في هجمات تستمر في تعريض صحافيين أجانب للخطر.

وأجبر سكان غاضبون في تشنغتشو مراسلين لوكالة فرانس برس على محو تسجيلات مصورة، وحاصرهم عشرات الرجال بينما كانوا يعدون تقريرًا عن نفق مروري عائم.

ورأت منظمات مدافعة عن حرية الصحافة أن المساحة المتاحة لصحافيين أجانب للعمل تضيق في الصين، مشيرة إلى رفض طلباتهم للحصول على تأشيرات فضلًا عن تتبعهم في الشارع وتعرّضهم للمضايقة على شبكة الإنترنت.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

سياسة - ليبيا
منذ 20 دقائق
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي
رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي (غيتي)
شارك
Share

تعيش ليبيا مرحلة مفصلية مع اقتراب موعد الانتخابات المقررة في ديسمبر المقبل، في ظل مخاوف من تجدد الصراع والخلافات بعد انفراجة سياسية دامت أشهرًا.

سياسة - تونس
منذ 59 دقائق
اعتبر الغنوشي أن إجراءات سعيد الأخيرة هي "رجوع إلى دستور 1959" (أرشيف-غيتي)
اعتبر الغنوشي أن إجراءات سعيّد الأخيرة هي "رجوع إلى دستور 1959" (أرشيف - غيتي)
شارك
Share

أكد الغنوشي أن إجراءات الرئيس التونسي قيس سعيّد بمثابة انقلاب "كامل الأركان" ضد الديمقراطية، داعيًا إلى حوار وطني للاتفاق على الجوانب التي تحتاج إلى تطوير.

سياسة - العراق
منذ 9 ساعات
الرئيس العراقي برهم صالح خلال مشاركته في أعمال الهيئة العامة للأمم المتحدة في نيويورك (غيتي)
الرئيس العراقي برهم صالح خلال مشاركته في أعمال الهيئة العامة للأمم المتحدة في نيويورك (غيتي)
شارك
Share

تحدث الرئيس العراقي أمام الهيئة العامة للأمم المتحدة في نيويورك عن ضرورة تشكيل تحالف دولي لمحاربة الفساد واسترجاعِ الأموالِ المنهوبة.

Close