الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

لملاحقة خلايا تنظيم"الدولة".. الجيش العراقي يطلق عملية عسكرية شمالي البلاد

لملاحقة خلايا تنظيم"الدولة".. الجيش العراقي يطلق عملية عسكرية شمالي البلاد

Changed

يطلق الجيش العراقي عمليات عسكرية ضد تنظيم "الدولة" بعد ارتفاع وتيرة هجمات المسلحين (أرشيف-غيتي)
يطلق الجيش العراقي عمليات عسكرية ضد تنظيم "الدولة" بعد ارتفاع وتيرة هجمات المسلحين (أرشيف - غيتي)
أكدت وزارة الدفاع العراقية أن العملية ستجري بإسناد طيران القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي، دون ذكر تفاصيل أخرى.

أطلق الجيش العراقي، اليوم الثلاثاء، عملية عسكرية جديدة لتطهير مناطق في محافظتي كركوك وصلاح الدين شمالي البلاد من تواجد مسلحي تنظيم "الدولة".

وقالت خلية الإعلام الأمني التابعة لوزارة الدفاع في بيان: "بإشراف قيادة العمليات المشتركة بدأت قوات الجيش في كركوك وفي قضاء طوزخرماتو في محافظة صلاح الدين (شمال) بعملية أمنية لتطهير مناطق مثلث الزركة في كركوك والمناطق الفاصلة مع محافظة صلاح الدين".

وأضاف البيان: إن "هذه العملية الأمنية شاركت فيها قطعات المقر المتقدم في طوزخورماتو من خلال قيادة فرقة المشاة الثامنة واللواء 34 الفرقة التاسعة، والقطعات الملحقة بها قوات من وزارة الداخلية المتمثلة بالفرقة الخامسة بالشرطة الاتحادية اللواء الثالث، وقوات الشرطة ضمن قاطع المسؤولية، كما اشتركت فيها قطعات من الحشد الشعبي في صلاح الدين وكركوك".

وتابع: إن "العملية الأمنية تشمل وادي زغيتون من قرية الرمل وجنوب طريق قرية الرمل (جسر الزركة) وشمالي هذه المنطقة، ووادي الشاي ضمن المساحة الواقعة بين كوري تبة وشرق قرية ظالمة الرمل وجنوب قرية أبو فشكة لملاحقة بقايا عصابات داعش الإرهابية وتطهير هذه المناطق".

وأشار البيان إلى أن العملية ستجري بإسناد طيران القوة الجوية وطيران الجيش وطيران التحالف الدولي، دون ذكر تفاصيل أخرى.

عملية واسعة

وفي شهر يونيو/ حزيران الفائت، أطلقت قوات الشرطة العراقية عملية أمنية واسعة لملاحقة خلايا تنظيم "الدولة" في محافظة ديالى شرقي البلاد، وقد شملت هذه العملية تفتيش قرى البازول وشاقراق والمناطق المحاذية لنهر مهروت والبساتين المحيطة.

وارتفعت في الأشهر الأخيرة، وتيرة هجمات مسلحين داخل البلاد يشتبه بأنهم من التنظيم،  لا سيما في المنطقة بين كركوك وصلاح الدين (شمال) وديالى (شرق)، المعروفة باسم "مثلث الموت".

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، قتلت السلطات العراقية زعيم تنظيم "الدولة" في العراق، أبو ياسر العيساوي.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close