الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

وزير الخارجية الإسرائيلي يزور المغرب الأسبوع المقبل

وزير الخارجية الإسرائيلي يزور المغرب الأسبوع المقبل

Changed

كان وزير خارجية إسرائيل يائير لابيد أعلن قبل ثلاثة أسابيع عزمه على زيارة المغرب (غيتي)
كان وزير خارجية إسرائيل يائير لابيد أعلن قبل ثلاثة أسابيع عزمه زيارة المغرب (غيتي)
سيلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد نظيره المغربي ناصر بوريطة وذلك بعد المشاورات التي جرت بين مسؤولين في خارجيتي البلدين في مطلع يوليو الماضي.

يقوم وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد بزيارة رسمية للرباط يومي 11 و12 أغسطس/ آب، هي الأولى له منذ استئناف العلاقات بين البلدين أواخر العام الماضي، وفق ما أفاد مصدر دبلوماسي مغربي اليوم الجمعة.

وأوضح المصدر أن لابيد سيلتقي نظيره المغربي ناصر بوريطة خلال هذه الزيارة، بدون الإدلاء بتفاصيل حول برنامجها. 

وبات المغرب العام الماضي رابع دولة عربية تطبع علاقاتها الدبلوماسية برعاية أميركية، وذلك في إطار اتفاق ثلاثي تعترف واشنطن بموجبه بسيادة الرباط على إقليم الصحراء المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو.

وكان وزير خارجية إسرائيل أعلن قبل ثلاثة أسابيع عزمه زيارة المغرب، وذلك عشية انطلاق خط جوي مباشر بين البلدين ابتداء من 25 يوليو/تموز.

كما شهدت الرباط مطلع يوليو/تموز مشاورات بين مسؤولين في خارجيتي البلدين حول تطوير العلاقات الثنائية.

ويضم المغرب أكبر جالية يهودية في شمال إفريقيا تعد نحو ثلاثة آلاف شخص، فيما يعيش نحو 700 ألف يهودي من أصل مغربي في إسرائيل.

وأقام البلدان علاقات دبلوماسية من خلال مكتبي اتصال في الرباط وتل أبيب، عقب توقيع اتفاق أوسلو للسلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين عام 1993. لكن المغرب قطع هذه العلاقات رسميًا بعد الانتفاضة الفلسطينية عام 2000.

ويعتبر الفلسطينيون اتفاقات التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل "خيانة"، انطلاقًا من اقتناعهم بأن حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني يجب أن يتقدم على أي تطبيع. وأكد الملك محمد السادس الذي يرأس لجنة القدس في عدة مناسبات بعد التطبيع مع إسرائيل استمرار دعم القضية الفلسطينية على أساس المفاوضات من أجل حل الدولتين.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close