الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

لمواجهة حركة الشباب.. دول إفريقيا الجنوبية ستنشر قوة عسكرية في موزمبيق

لمواجهة حركة الشباب.. دول إفريقيا الجنوبية ستنشر قوة عسكرية في موزمبيق

Changed

جنود من رواندا يتوجهون إلى موزمبيق الشهر الماضي (غيتي)
جنود من رواندا يتوجهون إلى موزمبيق الشهر الماضي (غيتي)
ستعمل قوة عسكرية قد تضم نحو 3000 جندي على مساعدة موزمبيق في القضاء على المسلحين واستعادة السيطرة على أراضيها.

أعلنت دول إفريقيا الجنوبية رسميًا، اليوم الإثنين، تشكيل قوة عسكرية إقليمية لمساعدة موزمبيق في محاربة مسلحين تابعين لحركة الشباب، واستعادة السيطرة على شمال البلاد الغني بالغاز.

وأعلن الرئيس الموزمبيقي فيليب نيوسي ونظيره البوتسواني موكويتسي ماسيسي تشكيل بعثة المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي (سادك) في موزمبيق (سانيم) خلال حفل أقيم في بيمبا، عاصمة مقاطعة كابو ديلغادو في شمال موزمبيق.

طرد الجهاديين

وأعلنت القوات الموزمبيقية المدعومة من القوات الرواندية الأحد أنها طردت المسلحين الذين كانوا يحتلون، منذ عام، مدينة موسيمبوا دا برايا الساحلية، معقل المسلحين المحليين، المعروفين باسم حركة الشباب المرتبطين بتنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف نيوسي: "تمت السيطرة على مدينة موسيمبوا دا برايا وعودة الحركة تدريجيًا بين بالما وموسيمبوا دا برايا هو ثمرة شجاعة وتضافر جهود القوات بهدف إعادة الاستقرار بسرعة في المنطقة".

وفي مارس/ آذار، هاجم مسلحون مدينة بالما الساحلية ما أسفر عن مقتل العشرات ونزوح جماعي شمل موظفين من مشروع توتال، ما أجبر الشركة على وقف العمل في المشروع الذي تبلغ قيمته 20 مليار دولار.

وفي يوليو/ تموز، أرسلت رواندا ألف جندي لدعم قوات موزمبيق، وبعد أسبوع، انضمت إليها قوات من دول مجاورة، وهي تنتشر برعاية المجموعة الإنمائية للجنوب الإفريقي (سادك)، وهي تكتل إقليمي مؤلف من 16 بلدًا عضوًا.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close