الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

مخاوف من سيطرة طالبان.. استعراض أسلحة روسية بتدريبات قرب أفغانستان

مخاوف من سيطرة طالبان.. استعراض أسلحة روسية بتدريبات قرب أفغانستان

Changed

استخدم جنود من روسيا وطاجيكستان وأوزبكستان أسلحة روسية جديدة (غيتي)
استخدم جنود من روسيا وطاجيكستان وأوزبكستان أسلحة روسية جديدة (غيتي)
تثير المكاسب الإقليمية لطالبان القلق بين جمهوريات آسيا الوسطى السوفياتية السابقة، وقد كثفت روسيا مناوراتها العسكرية فيها في الأسابيع الأخيرة. 

أنهت روسيا اليوم الثلاثاء المناورات العسكرية المشتركة في طاجيكستان، على الحدود مع أفغانستان، حيث سيطرت طالبان على عدة عواصم إقليمية في الأيام الأخيرة، تزامنًا مع انسحاب القوات الأميركية وحلفائها.

وتثير المكاسب الإقليمية لطالبان القلق بين جمهوريات آسيا الوسطى السوفياتية السابقة، وقد كثفت روسيا مناوراتها العسكرية فيها في الأسابيع الأخيرة. 

فبعد تدريبات أولية في أوزبكستان، أجرت تمارين أكثر أهمية في طاجيكستان منذ أسبوع.

"مستوى تنسيق عال"

واستخدم جنود من روسيا وطاجيكستان وأوزبكستان أسلحة روسية جديدة وقاذفات لهب وصواريخ أرض جو في تدريبات عسكرية اختتمت اليوم الثلاثاء، على مسافة لا تزيد على 20 كيلومترًا من الحدود بين طاجيكستان وأفغانستان.

ونفذت موسكو وحلفاؤها من الدول السوفيتية السابقة في آسيا الوسطى مجموعتين منفصلتين من التدريبات العسكرية على مقربة من حدود أفغانستان الشهر الجاري.

وقال وزير دفاع طاجيكستان شيرالي ميرزو للصحافيين في أرض التدريب: إنهم يجرون هذه التدريبات واضعين في الاعتبار تطورات الوضع في أفغانستان.

وأشار رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الأوزبكية شكرات خال محمدوف إلى أن "هذا الوضع يستلزم توخي الحيطة والحذر وبقاءنا في حالة استعداد قتالي".

وبحسب الجنرال الروسي ألكسندر لابين شارك في هذه التدريبات نحو 2500 جندي على خلفية "الوضع المستمر في التدهور في أفغانستان، وخطر توغل جماعات إرهابية متطرفة على حدود دول آسيا الوسطى".

وأشاد لابين بـ"مستوى التنسيق العالي" بين القوات الروسية والأوزبكية والطاجيكية خلال هذه التدريبات.

تحديث القاعدة الروسية

في موازاة ذلك، أعلن الجيش الروسي اليوم الثلاثاء أنه أرسل أسلحة جديدة ـ بما في ذلك مضادات جوية محمولة وبنادق هجوميةـ لتحديث قاعدته في طاجيكستان.

والتقى قادة جمهوريات آسيا الوسطى الأسبوع الماضي في تركمانستان لمناقشة الوضع في أفغانستان، وهو مصدر قلق بشكل خاص لطاجيكستان التي لها حدود مشتركة مع هذا البلد على طول 1300 كيلومتر.

وقال المسؤول الكبير في وزارة الدفاع الطاجيكية شيرالي ميرزو الثلاثاء: إن تنظيم الدولة الإسلامية كان أحد "الأعداء الرمزيين" خلال التدريبات التي نظمت مع روسيا.

وشدد مقاتلو طالبان قبضتهم على الأراضي التي استولوا عليها بشمال أفغانستان اليوم الثلاثاء، بعد أن اختبأ السكان في منازلهم وتعهد قائد موال للحكومة بالقتال حتى الموت للدفاع عن مزار الشريف أكبر مدينة في الشمال.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close