الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

الملف الأفغاني يحضر في لقاء وزيري الخارجية القطري والأردني

الملف الأفغاني يحضر في لقاء وزيري الخارجية القطري والأردني

Changed

وزيرا الخارجية القطري والاردني
أكد الصفدي استمرارية التنسيق مع قطر لمساعدة الفلسطينيين في إيجاد أفق سياسي (تويتر)
فرض الملف الأفغاني حضوره في اللقاء الذي جمع بين وزيري الخارجية القطري والأردني كما تناول ملفات أساسية أخرى.

أجرى الأردن وقطر، الإثنين، مباحثات ثنائية، تناولت العلاقات بين البلدين، إضافة إلى آخر التطورات على صعيد القضايا الإقليمية.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي ونظيره القطري محمد آل ثاني، بالعاصمة عمان، في إطار زيارة رسمية غير محددة المدة يجريها الأخير للمملكة.

وعقب اللقاء عقد الوزيران مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا، أشارا فيه إلى أنهما تناولا في المباحثات الثنائية علاقات البلدين والقضايا الإقليمية، وتطورات الأحداث في أفغانستان.

وأكد الصفدي استمرارية التنسيق مع قطر لمساعدة الفلسطينيين في إيجاد أفق سياسي، والنهوض باقتصادهم. وأضاف بأن اللقاء تناول الأزمة السورية والليبية، والعمل العربي المشترك.

وفي ما يتعلق بتطورات أفغانستان، قال الصفدي: "قطر كان لها دور سياسي في الحفاظ على أمن أفغانستان"، في إشارة لوساطتها بين حركة طالبان وواشنطن.

عدم المساس بأمن الشعب الأفغاني

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية القطري أن علاقات الدوحة وعمان "مميزة وقائمة على أسس متينة". وقال آل ثاني، إن "التنسيق مستمر لتخفيف معاناة الشعب الفلسطيني". وأضاف: "شددنا على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية".

وحول التطورات في أفغانستان، أوضح آل ثاني: "هناك قلق دولي من تسارع الأحداث، ونشدد على أهمية المحافظة على المكتسبات وعدم المساس بأمن الشعب الأفغاني، وعلى أهمية بسط الاستقرار في أفغانستان في أسرع وقت ممكن".

وأكد آل ثاني أن بلاده تبذل قصارى جهدها مع الشركاء الدوليين والأمم المتحدة من أجل تأمين مغادرة الديبلوماسيين والموظفين الأجانب من كابل.

وسيطرت طالبان على كل أفغانستان تقريبًا في ما يزيد قليلا عن أسبوع.

ومنذ مايو/أيار الماضي، بدأت طالبان بتوسيع رقعة نفوذها في أفغانستان، تزامنًا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close