الأحد 5 مايو / مايو 2024

وصفها بـ"الأصعب في التاريخ".. بايدن: لا نضمن نتيجة عملية الإجلاء في كابل

وصفها بـ"الأصعب في التاريخ".. بايدن: لا نضمن نتيجة عملية الإجلاء في كابل

Changed

جو بايدن خلال كلمته حول عمليات الإجلاء من افغانستان
أكد بايدن أن "الانسحاب الفوضوي" لم يؤثر في صدقية الولايات المتحدة على الساحة الدولية (غيتي)
أكد الرئيس الأميركي أن عملية الاجلاء خطيرة، لافتًا إلى أنها "تنطوي على أخطار بالنسبة إلى قواتنا المسلحة ويتم تنفيذها في ظروف صعبة".

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة أنه لا يستطيع ضمان "النتيجة النهائية" لعملية الإجلاء في كابل، معتبرًا أنها واحدة "من الأصعب في التاريخ" بعد عشرين عامًا من التدخل العسكري الأميركي في أفغانستان.

وقال بايدن في مؤتمر صحافي في البيت الابيض: "عملية الاجلاء هذه خطيرة. إنها تنطوي على أخطار بالنسبة إلى قواتنا المسلحة ويتم تنفيذها في ظروف صعبة".

وأضاف محاطًا بنائبة الرئيس كامالا هاريس ووزير الخارجية أنتوني بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن ومستشار الأمن القومي جايك سوليفان: "لا أستطيع أن أعد بما ستكون عليه النتيجة النهائية".

وتدارك بايدن "ولكن بوصفي قائدًا (للقوات المسلحة)، يمكنني أن اؤكد لكم أنني سألجأ إلى كل الوسائل الممكنة".

وشدد على أن الولايات المتحدة وحدها "قادرة" على تنفيذ عملية مماثلة "بهذه الدقة"، هي "من الأصعب في التاريخ"، وتتم "في الجانب الآخر من العالم".

ولفت إلى أن الولايات المتحدة أجلت 13 ألف شخص من أفغانستان منذ 14 أغسطس/آب و18 ألفًا منذ يوليو/تموز، يضاف إليهم آلاف في رحلات خاصة "قامت بها الحكومة الأميركية".

التزام بإجلاء الأفغان الذين ساعدوا واشنطن

وأكد الرئيس الأميركي أيضًا التزام بلاده إجلاء جميع الأفغان الذين ساعدوا الولايات المتحدة في عملياتها في أفغانستان خلال الحرب.

ويتعرض بايدن لانتقادات بسبب مشاهد الإجلاء الفوضوية التي يشهدها مطار كابول وتأكيد افغان يحق لهم المغادرة أن حركة طالبان منعتهم من الوصول الى المطار.

وقال "نحن على تواصل دائم مع طالبان، ونعمل للتأكد من عبور آمن للمدنيين الى المطار".

وأكد كذلك أن هذا الانسحاب الفوضوي لم يؤثر في صدقية الولايات المتحدة على الساحة الدولية.

وأشار إلى أن "حلفاءنا في العالم لا يشككون في صدقيتنا"، مضيفًا "تحدثت الى حلفائنا في حلف شمال الاطلسي، الواقع (أن الصورة) معاكسة".

والإثنين الماضي، أقر الرئيس الأميركي، بأنّ الحكومة الأفغانية انهارت بشكل أسرع من المتوقّع، على الرغم من دفاعه عن قرار سحب الجنود الأميركيين من هذا البلد.

استئناف عمليات الإجلاء الأميركية

ومساء الجمعة، أعلن مسؤول كبير في البنتاغون أن عمليات الاجلاء الأميركية لآلاف المدنيين من كابل استؤنفت بعدما توقفت لساعات عدة بسبب امتلاء بعض القواعد الاميركية في المنطقة، وخصوصًا في قطر.

وصرح الجنرال هانك تايلور من هيئة الاركان الاميركية للصحافيين أن "الرحلات استؤنفت والرحلات العسكرية الاميركية المتجهة الى قطر وأمكنة اخرى اقلعت، وثمة رحلات أخرى اقلعت نحو كابول في الوقت الذي اتحدث فيه اليكم"، موضحًا أن بعض الرحلات سيتجه الى ألمانيا حيث للولايات المتحدة قواعد عسكرية عدة.

وفي هذا الإطار، أشار البنتاغون إلى أن جنودًا أميركيين خرجوا من مطار كابل لتسلم 169 شخصًا من مكان قريب.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close