السبت 11 مايو / مايو 2024

سوريا.. مقتل مدنيين اثنين في قصف نفذه النظام على درعا

سوريا.. مقتل مدنيين اثنين في قصف نفذه النظام على درعا

Changed

درعا
عملية التهجير مستمرة في منطقة درعا منذ بدء الهجوم عليها من بداية الشهر الحالي (غيتي)
تواصل قوات النظام السوري قصفها لمنطقة درعا البلد وسط دعوات أممية متواصلة لوقف العنف.

قتل مدنيان وجرح 6 آخرون، الخميس، في قصف نفذته قوات النظام السوري على بلدة "طفس" بريف محافظة درعا جنوبي البلاد.

وقالت مصادر محلية لوكالة "الأناضول"، إن قوات النظام "أمطرت الأحياء السكنية ببلدة طفس بوابل من قذائف المدفعية والصواريخ، ما أدى إلى مقتل مدنيين اثنين وجرح 6 آخرين جراح بعضهم خطيرة".

وأفادت المصادر أن "قوات النظام أرسلت خلال 48 ساعة الماضية تعزيزات كبيرة إلى محافظة درعا، ضمت نحو 40 دبابة وعربة مدرعة وعشرات الآليات مضادات أرضية تتبع للواء 16 المدعوم من قبل روسيا، حيث رافق تلك التعزيزات جنود روس".

دعوة أممية متواصلة

وكان مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا غير بيدرسون قد دعا الثلاثاء، إلى إنهاء فوري للعنف في محافظة درعا وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين.

وتشهد منطقة "درعا البلد" في المحافظة، منذ فترة، قصفًا عنيفًا من جانب قوات النظام ومليشيات تابعة لها، ما أسفر عن مقتل عشرات المدنيين، بينهم نساء وأطفال، ونزوح نحو 10 آلاف شخص، وفق تقديرات الأسبوع الأول من أغسطس/ آب الجاري.

في المقابل أفادت وسائل إعلام مقربة من النظام عن "سقوط قتيلين ينتميان لها وعدد من الجرحى في هجوم شنه معارضون على حافلة عسكرية بالقرب من بلدة الشيخ مسكين شمالي درعا".

وفي 25 يونيو/ حزيران الماضي، فرضت قوات النظام السوري والمليشيات التابعة لها حصارًا على منطقة "درعا البلد" في مدينة درعا، بعد رفض المعارضة تسليم السلاح الخفيف، باعتباره مخالفًا لاتفاق تم بوساطة روسية عام 2018، ونص على تسليم السلاح الثقيل والمتوسط.

وبعد ذلك بشهر، توصلت لجنة المصالحة بدرعا البلد، وقوات النظام إلى اتفاق يقضي بسحب جزئي للأسلحة الخفيفة المتبقية بيد المعارضة، ووجود جزئي لقوات النظام، إلا أن الأخيرة أخلت بالاتفاق وأصرت على السيطرة الكاملة على المنطقة.

وبالرغم من عدة اجتماعات أجرتها لجنة التفاوض عن المعارضين في المحافظة مع ممثلين عن النظام وروسيا؛ إلا أنه لم يتم التوصل إلى تهدئة في المحافظة حتى الآن.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close