الجمعة 3 مايو / مايو 2024

انتهاكات الاحتلال تتواصل.. قواته تعتدي بالضرب على طفل وتحمي اقتحامًا للأقصى

انتهاكات الاحتلال تتواصل.. قواته تعتدي بالضرب على طفل وتحمي اقتحامًا للأقصى

Changed

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
تسمح الشرطة الإسرائيلية باقتحام المستوطنين للمسجد منذ العام 2003 (أرشيف-غيتي)
يواصل الاحتلال مايرتكبه في حق الفلسطينيين ومقدساتهم. ومن بين انتهاكاته التي رُصدت اليوم: تجدد اقتحام المسجد الأقصى، واعتداء على طفل بالضرب، فضلًا عن توسع جديد على أراضي الخليل.

جدّد عشرات المستوطنين الإسرائيليين اليوم الإثنين، اقتحام المسجد الأقصى في مدينة القدس الشرقية المحتلة، بحراسة الشرطة الإسرائيلية.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس في تصريح مقتضب: "إن 96 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى صباح اليوم، بحراسة الشرطة الإسرائيلية".

وقال شهود عيان لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا": إن عددًا من المستوطنين اقتحموا باحات الأقصى، من باب المغاربة، ونفّذوا جولات استفزازية فيها تركزت في المنطقة الشرقية، إلى أن غادروه من باب السلسلة.

بدورها، نقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان أن عددًا من المستوطنين حاولوا أداء طقوس دينية خلال الاقتحام.

ويُتوقع قيام المزيد من المستوطنين باقتحام المسجد، في فترة ما بعد صلاة الظهر.

وتتم الاقتحامات على فترتين ـ صباحية وبعد صلاة الظهر ـ عبر باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد، بتسهيلات ومرافقة من الشرطة الإسرائيلية.

وتسمح الشرطة الإسرائيلية باقتحام المستوطنين للمسجد منذ عام 2003، رغم التنديد المتكرّر من قبل دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

عمليات توسّع

إلى ذلك، شرعت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اليوم الإثنين في بناء طابق ثان في معسكر لجيشها، أُقيم منذ عقود على أرض محطة بلدية الخليل للحافلات في شارع الشهداء وسط مدينة الخليل.

واستنكر رئيس بلدية الخليل تيسير أبو سنينة عمليات التوسع الجديدة في معسكر الاحتلال، مؤكدًا أن البلدية تواصل جهودها من خلال اللجنة القانونية التي كلفتها بمتابعة قضية بناء هذا المعسكر، لوقف عملية الاستيلاء على أراضي الخليل الهادفة إلى تهويد قلب المدينة، وتسمين وتوسعة البؤر الاستيطانية على حسابها.

وشدد على أن البلدية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الانتهاكات، وكانت قد خاطبت برسائل رسمية كل المؤسسات الحقوقية الدولية والقنصليات والممثليات، لا سيما وأن البلدة القديمة من المدينة مسجلة على لائحة التراث العالمي.

اعتداء على طفل

من جهة أخرى، اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على طالب قرب حاجز أبو الريش العسكري، غرب الحرم الإبراهيمي وسط مدينة الخليل.

وقال المواطن رائد أبو رميلة التميمي لـ "وفا": إن قوات الاحتلال اعتدت بالضرب على نجله الطفل منتصر (14 عامًا) أثناء توجّهه إلى مدرسته بعد عبوره الحاجز المذكور، وتفتيش حقيبته، والعبث بمحتوياتها، ما تسبب في إصابته برضوض وكدمات في رأسه.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close