الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

اليابان.. رئيس الوزراء سوغا يعتزم الانسحاب من السلطة

اليابان.. رئيس الوزراء سوغا يعتزم الانسحاب من السلطة

Changed

تراجعت شعبية سوغا بشكل حاد منذ أشهر بسبب إدارته لأزمة فيروس كورونا الذي يواصل تفشيه في اليابان (غيتي)
تراجعت شعبية سوغا بشكل حاد منذ أشهر بسبب إدارته لأزمة فيروس كورونا الذي يواصل تفشيه في اليابان (غيتي)
على الرغم من اعتباره المرشح الأوفر حظًا للفوز في الانتخابات المقبلة، يعتزم رئيس وزراء اليابان الانسحاب من السلطة.

أعلن المسؤول الثاني في الحزب الليبرالي الديمقراطي الياباني توشيهيرو نيكاي أن رئيس الوزراء يوشيهيدي سوغا يعتزم الانسحاب من السلطة وعدم الترشح لرئاسة الحزب في الانتخابات المقبلة، والمقررة في 29 سبتمبر/ أيلول. 

ولفت توشيهيرو نيكاي، للصحافيين، إلى أن سوغا "أوضح أنه يريد تركيز جهوده على تدابير مكافحة فيروس كورونا وإنه لن يشارك في الانتخابات" لرئاسة الحزب الليبرالي الديمقراطي، مؤكدًا بذلك معلومات أوردتها وسائل إعلام محلية.

وكان سوغا (72 عامًا) يعتبر حتى الآن المرشح الأوفر حظًا لهذه الانتخابات الداخلية لتعيين المرشح الذي سيقود الحزب في الانتخابات التشريعية المقررة في الخريف، رغم تراجع شعبية حكومته إلى مستوى قياسي في استطلاعات الرأي.

وأتى هذا التراجع بسبب إدارته لأزمة الوباء الذي يواصل تفشيه في اليابان، وإصراره على تنظيم دورة الألعاب الأولمبية والبارالمبية في طوكيو هذا الصيف أيًا كان الثمن رغم معارضة غالبية من الشعب الياباني.

ولم تكن حكومته تحظى في نهاية أغسطس/ آب سوى بـ26% من التأييد، وفق استطلاع للرأي أجرته صحيفة ماينيشي، وهو مستوى متدن إلى حد قياسي. كما أشارت استطلاعات أجريت مؤخرًا إلى نسبة تأييد له بالكاد تتخطى 30%.

ووصل سوغا إلى السلطة في سبتمبر 2020 بعدما فرض نفسه باعتباره رجل الإجماع داخل الحزب لخلافة رئيس الوزراء شينزو أبي الذي كان حتى ذلك الحين مساعده، عند استقالة سلفه بشكل مفاجئ لأسباب صحية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close