الخميس 2 مايو / مايو 2024

اعتداءات إسرائيل مستمرة.. إصابات في الضفة وتشييع شهيد في غزة

اعتداءات إسرائيل مستمرة.. إصابات في الضفة وتشييع شهيد في غزة

Changed

مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية
مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية (غيتي)
أصيب 20 فلسطينيًا على الأقل بجروح خلال مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلي، فيما شيعت غزة أحمد صالح الذي استشهد الخميس خلال المسيرات الليلية.

أُصيب عدد من الفلسطينيين اليوم الجمعة خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، بينما شيعت غزة جثمان أحمد صالح الذي استشهد أمس الخميس برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في فعاليات الإرباك الليلي.

وفي التفاصيل، أصيب 20 فلسطينيًا على الأقل بجروح مختلفة خلال مواجهات اندلعت عقب صلاة الجمعة بين مئات الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي على جبل صبيح في قرية بيتا جنوب نابلس في الضفة الغربية المحتلة.

وقال مسؤول الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر الفلسطيني أحمد جبريل في تصريح صحافي: إن "20 مواطنًا أصيبوا بجروح مختلفة بينهم 2 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما أصيب 15 مواطنًا بحالات اختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي العشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع عبر طائرات مسيرة على المواطنين".

وأضاف جبريل أن فلسطينيَّين أصيبا جراء سقوطهما، وأصيب مواطن آخر جراء إصابة مباشرة بقنبلة غاز حيث تم تقديم الإسعافات الأولية الميدانية لهم".

وصباح اليوم الجمعة، جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي طريقًا في بلدة بيتا جنوبي نابلس شمالي الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأن جرافة عسكرية جرفت إحدى الطرق المؤدية إلى جبل صبيح قبل ساعات من بدء المسيرة الأسبوعية الرافضة للبؤرة الاستيطانية على قمة الجبل.

وتشهد بلدة بيتا مواجهات بشكل يومي منذ عدة أشهر، ضمن فعاليات رافضة لإقامة بؤرة "جفعات أفيتار" الاستيطانية على قمة جبل صبيح.

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، اعتقلت قوات الاحتلال اليوم الجمعة، 7 فلسطينيين من محافظة رام الله والبيرة في الضفة الغربية.

وأفادت مصادر أمنية لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت كلًا من: محمد نضال الحطاب، ومسعود زهير صمادعة من مخيم الجلزون، والأشقاء مصطفى وعلي وحمدان خلف من قرية رنتيس، وحسان اشتية من حي المصايف بمدينة رام الله واستولت على مركبته.

غزة تشيع شهيد الإرباك الليلي

وفي غزة، شيعت جماهير غفيرة، ظهر الجمعة، جثمان الشهيد أحمد صالح (26 عامًا) الذي توفي برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في فعاليات الإرباك الليلي شرقي جباليا شمالي قطاع غزة مساء أمس الخميس.

وأدى المشيعون صلاة الجنازة على جثمان الشهيد صالح في مسجد العودة بالمخيم؛ لتنطلق مسيرة تشييعه نحو مقبرة الفالوجا بمشاركة الآلاف.

وردد المشاركون في المسيرة التي جابت شوارع المخيم هتافات تحيي الشهيد وتندد باستهداف الاحتلال للمتظاهرين السلميين.

وكان الشهيد أحمد صالح استشهد نتيجة إصابته برصاص الاحتلال خلال مشاركته في فعاليات الإرباك الليلي شرقي جباليا مساء الخميس، كما أصيب 15 شخصًا خلال الفعاليات التي نُظمت شرقي محافظات القطاع الخمس.

الجهاد الإسلامي تنعى الشهيد صالح

من جانبها، نعت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، صباح الجمعة، الشهيد أحمد مصطفى صالح وقالت في بيان: إن دماء الشهيد صالح "شاهد جديد على تشبث الشعب الفلسطيني بحقه في العيش حياة كريمة، كما بقية شعوب العالم التي كافحت وناضلت للتخلص من الاحتلال".

وشددت على أن "دم الشهيد صالح لن يضيع، وأن جماهير المقاومة الوفية التي تشيعه اليوم لن تخذله، وهي أكثر إصرارًا على قهر الحصار واستمرار المقاومة حتى التحرير".

ولفتت إلى أن "المشوار الذي بدأه الشباب الثائر لانتزاع حق شعبنا لن يتوقف، بل سيزداد اتقادًا، وأن جذوة المقاومة لن تنطفئ ما دامت أرضنا محتلة ومقدساتنا تدنس من قبل العدو الغاصب".

وأدى عشرات الآلاف من المصلين، اليوم صلاة الجمعة، في رحاب المسجد الأقصى المبارك.

وأكدت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلة، أن 45 ألف مصلٍ أدوا الجمعة في "الأقصى" وسط إجراءات مشددة من قبل الاحتلال الإسرائيلي على أبواب المسجد.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close