الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"غادروا جميعًا".. أميركا تجلي 494 أفغانيًا من أوزبكستان

"غادروا جميعًا".. أميركا تجلي 494 أفغانيًا من أوزبكستان

Changed

استخدمت ألمانيا مطار أوزباكستان أيضًا خلال عمليات إجلاء المواطنين من أفغانستان (غيتي)
استخدمت ألمانيا مطار أوزباكستان أيضًا خلال عمليات إجلاء المواطنين من أفغانستان (غيتي)
بعد أكثر من أسبوعين على إنهاء عمليات الإجلاء من مطار كابُل، أعلنت أميركا أنها أنهت إجلاء عدد من الأفغان من أوزبكستان فرّوا عقب سيطرة طالبان على أفغانستان.

أعلنت الولايات المتّحدة أنّها أجلت حوالي 500 "عسكري ومدني" أفغاني من أوزبكستان، البلد المجاور لأفغانستان، الذي أوضحت حكومته أنّه أصبح خاليًا من اللاجئين الأفغان الذين فرّوا من حركة طالبان.

وقال متحدّث باسم السفارة الأميركية في طشقند، لوكالة فرانس برس: إنّ الولايات المتّحدة أجلت من مطار ترميز، بمساعدة الحكومة الأوزبكية 494 أفغانيًا من "عسكريين ومدنيين".

وأضاف: "عملية الإجلاء أُنجزت يومي 12 و13 سبتمبر/ أيلول الحالي".

من جهته، أوضح المتحدّث باسم وزارة الخارجية الأوزبكية يوسف كابوليانوف أنّ "جميع اللاجئين الأفغان غادروا أراضي أوزبكستان"، لكن من دون أن يحدّد عددهم.

تدفق الأفغان

وكان مسؤول في السفارة الأميركية كشف في أغسطس/ آب الماضي أنّ حوالي 1500 أفغاني عبروا بشكل غير قانوني الحدود بين البلدين بعدما استولت حركة طالبان في منتصف الشهر نفسه على مدينة مزار شريف وبدأت زحفها نحو العاصمة كابل.

وقبيل وقت قصير من استيلاء طالبان على السلطة في كابل، شهدت أوزبكستان وطاجيكستان، الدولتان الجارتان لأفغانستان، تدفق جنود أفغان موالين للحكومة السابقة.

وفي أغسطس أعلنت أوزبكستان أنّها أعادت إلى أفغانستان 150 شخصًا بناءً على طلبهم وبعد محادثات أجرتها مع طالبان لضمان سلامتهم.

الحدود مع طاجيكستان

أما طاجيكستان، التي يزيد طول حدودها مع أفغانستان عن 1300 كيلومتر، فرفضت من جهتها إجراء حوار مباشر مع طالبان، ولم تقدّم أي معلومات عن أعداد اللاجئين الأفغان على أراضيها.

وفي مطلع سبتمبر الجاري أوضح وزير الداخلية الطاجيكي رمضان عمرو رحيمزودا أنّ بلاده لا يمكنها أن تفتح أبوابها أمام حوالي 80 عائلة أفغانية كانت تخيّم على الحدود بين البلدين، عازيًا السبب إلى افتقارها للبنية التحتية اللازمة لاستيعابهم.

ومن المفترض أن يكون الوضع في أفغانستان محور مناقشات ستجريها منظمة شنغهاي للتعاون خلال اجتماعها هذا الأسبوع في طاجيكستان.

وتجمع هذه المنظمة الحكومية الآسيوية كلًا من الصين والهند وباكستان وروسيا وأربع جمهوريات سوفياتية سابقة في آسيا الوسطى هي كازاخستان وقرغيزستان وأوزبكستان وطاجيكستان.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close