الخميس 2 مايو / مايو 2024

قبل الانتخابات التشريعية.. بوتين يدعو الروس إلى إبداء "حس بالوطنية"

قبل الانتخابات التشريعية.. بوتين يدعو الروس إلى إبداء "حس بالوطنية"

Changed

إقصاء القسم الأكبر من المعارضين للرئيس الروسي عن الاقتراع (غيتي)
إقصاء القسم الأكبر من المعارضين للرئيس الروسي عن الاقتراع (غيتي)
أعلن الناطق باسم الكرملين أنّه من الممكن أن يستخدم بوتين نظام التصويت الإلكتروني بدلًا من التوجه إلى مكتب اقتراع بسبب حجره الصحي، موضحًا أنه تسجل للقيام بذلك.

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، مواطنيه إلى إبداء حس بـ"الوطنية" قبل ساعات من بدء الانتخابات التشريعية في اقتراع أقصي عنه القسم الأكبر من معارضي الكرملين.

وقال بوتين في شريط فيديو نشره موقع الكرملين، حيث يخضع لحجر صحي بعد رصد إصابات بكوفيد-19 في أوساطه: "أعوّل على حسكم بالمواطنة وعلى حرصكم على انتخاب نواب سيعملون من أجل الخير وباسم دولتنا روسيا العزيزة على قلوبنا".

وسيستخدم بوتين نظام التصويت الإلكتروني بدلًا من التوجه إلى مكتب اقتراع بسبب حجره الصحي، حسب ما أعلن الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف.

إقصاء المعارضة الروسية

وجاءت كلمة بوتين المقتضبة قبل ساعات من بدء ماراتون انتخابي لثلاثة أيام يشمل انتخابات تشريعية، لكن أيضًا عشرات عمليات الاقتراع المحلية والإقليمية، حيث سيجري التصويت من 17 إلى 19 أيلول/ سبتمبر.

وأقصي القسم الأكبر من المعارضة المناهضة للرئيس الروسي عن الاقتراع، في ذروة أشهر من القمع الذي بدأ مع اعتقال أبرز معارض أليكسي نافالني، أثناء عودته إلى روسيا في يناير/كانون الثاني بعد تعرضه لتسميم يتهم به الكرملين.

فقد حظر القسم الأكبر من حركته بتهمة "التطرف" وأرغم عدد من حلفائه الأساسيين على الرحيل إلى المنفى، أو فرضت عليهم الإقامة الجبرية أو حظر عليهم الترشح.

وأعلنت لجنة التحقيق الروسية النافذة، اليوم الخميس، فتح تحقيق بحق 11 شخصًا ستطلب سجنهم بتهمة الدعوة عبر تلغرام إلى "اضطرابات حاشدة" خلال الانتخابات.

ودعي 108 ملايين روسي إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء مجلس النواب "الدوما" الـ450، نصفهم عبر نظام القائمة النسبية والنصف الآخر عبر الغالبية.

كما نددت أوكرانيا بإجراء الانتخابات في مدينة القرم المتنازع عليها مع روسيا، وكذلك مشاركة الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا بالاقتراع.

"تصويت ذكي" لمعاقبة مرشحي الكرملين

من جهة أخرى دعا المعارض الروسي أليكسي نافالني مناصريه إلى اعتماد استراتيجية "التصويت الذكي"، التي تقوم على أساس دعم المرشح الأكثر قدرة على هزيمة مرشح الكرملين في كل دائرة انتخابية، وفي معظم الأحيان يكونون من الشيوعيين.

وذكر نافالني، أمس الأربعاء في رسالة نشرت على شبكات التواصل الاجتماعي، أنه "منذ 2003، أي منذ حوالي 20 عامًا، لم يفز أي مرشح مستقل في انتخابات الدوما".

وحزب روسيا الموحدة الحاكم، الذي تتراجع شعبيته على خلفية فضائح الفساد وتراجع المستوى المعيشي في البلاد، نال 30% فقط من الأصوات المؤيدة في البلاد بحسب استطلاعات الرأي.

لكن التنظيم سيفرض نفسه في الانتخابات بسبب عدم وجود منافسة فعلية، حيث إن الأحزاب الأخرى الممثلة في الدوما، من شيوعيين وقوميين ووسطيين، يحرصون على الاتفاق مع الكرملين حول القضايا الأساسية.

دعي 108 ملايين روسي إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء "الدوما" الـ450 (غيتي)
دعي 108 ملايين روسي إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء "الدوما" الـ450 (غيتي)

اتهامات روسية لعمالقة الإنترنت الأميركيين

إلى ذلك، عملت السلطات الروسية على تكثيف جهودها للحد من أثر "التصويت الذكي" الذي دعا إليه نافالني مع إبراز أدلة على تدخل غربي في الانتخابات الروسية.

وتتهم موسكو بشكل خاص عمالقة الإنترنت الأميركيين بالتدخل في الشؤون الروسية من خلال رفض إزالة محتوى يعتبر غير قانوني.

وعبرت الخارجية الروسية الأسبوع الماضي للسفير الأميركي عن غضبها إزاء هذا الموضوع.

فقد قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: إنّ "البيانات التي نقلناها إليه خطيرة"، منددا "برفض سلسلة كاملة من المنصات الغربية على الإنترنت إزالة المحتوى المحظور".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close