السبت 27 أبريل / أبريل 2024

بايدن يوجه تحذيرًا شديد اللهجة لجونسون.. ما علاقة الحدود الأيرلندية؟

بايدن يوجه تحذيرًا شديد اللهجة لجونسون.. ما علاقة الحدود الأيرلندية؟

Changed

رحّب جونسون بالتقدّم الأخير في العلاقة بين لندن وواشنطن (غيتي)
رحّب جونسون بالتقدّم الأخير في العلاقة بين لندن وواشنطن (غيتي)
خلال لقائه جونسون وجّه بايدن تحذيرًا شديد اللهجة إلى ضيفه، مؤكدًا أنّه لا يرغب في رؤية "الحدود الأيرلندية تتغيّر" بسبب خروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي. 

رفض الرئيس الأميركي جو بايدن خلال استقباله في البيت الأبيض أمس الثلاثاء رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الالتزام بإبرام اتفاقية للتجارة الحرّة مع المملكة المتّحدة، مكتفيًا فقط بالقول: إنّ "المحادثات تتواصل" بهذا الشأن بين البلدين.

وردًا على سؤال بشأن إمكانية إبرام اتفاقية كهذه، قال بايدن للصحافيين في المكتب البيضوي وقد جلس إلى جانبه جونسون: "سيتعيّن علينا العمل عليها".

وأشار إلى أنّ "المناقشات مستمرّة" حول هذا الموضوع بين البلدين.

تحذير شديد اللهجة

ووجّه بايدن تحذيرًا شديد اللهجة إلى ضيفه، مؤكدًا له أنّه "لا يرغب على الإطلاق" في رؤية "الحدود الأيرلندية تتغيّر" بسبب خروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي. 

وشدّد في الوقت نفسه على أنّ هذا الأمر والتوصّل لاتفاقية تجارية بين البلدين، هما "موضوعان مختلفان". 

والأسبوع الماضي، ربطت رئيسة مجلس النواب الأميركي الديمقراطية نانسي بيلوسي بوضوح احترام اتفاقية السلام في أيرلندا الشمالية التي تنص على حدود مفتوحة مع جمهورية أيرلندا، بأيّ مفاوضات تجارية مع لندن.

وتجري الحكومة البريطانية حاليًا مفاوضات مع بروكسل حول العلاقة، التي ستربط المملكة مع الاتحاد الأوروبي بعد بريكست.

من جهته، رحّب جونسون بـ"التقدّم الأخير في العلاقة بين لندن وواشنطن"، واصفًا رفع القيود المفروضة على المسافرين الأجانب الراغبين في دخول الولايات المتحدة بأنه "رائع".

كذلك، أشاد جونسون بالاتفاقية الاستراتيجية التي أُبرمت أخيرًا بين بلاده والولايات المتحدة وأستراليا، والتي أثارت غضب فرنسا.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close