الجمعة 10 مايو / مايو 2024

المركز الروسي-التركي المشترك في "قره باغ" يبدأ نشاطه

المركز الروسي-التركي المشترك في "قره باغ" يبدأ نشاطه

Changed

المركز الروسي-التركي المشترك في قره باغ يبدأ نشاطه
روسيا وتركيا تفتتحان مركزًا للمراقبة في ناغورنو قرة باغ. (الأناضول)
يؤكد وزير الدفاع الأذربيجاني أن نحو 60 جنديًا من كل من تركيا وروسيا سيعملون في المركز المشترك لمراقبة وقف إطلاق النار في قره باغ.

بدأ المركز المشترك للقوات التركية الروسية السبت، أنشطته بمراقبة وقف إطلاق النار، في إقليم "قره باغ".

وافتُتح المركز، الذي اتفق البلدان على إقامته في نوفمبر/ تشرين الثاني، رسميًا في منطقة أغدام في أذربيجان، وسيعمل نحو 60 جنديًا من كل من تركيا وروسيا فيه.

واعتبر نائب وزير الدفاع التركي إسماعيل أوغلو أن إحلال السلام والاستقرار في المنطقة، كان نتيجة تضافر جهود كل من الرؤساء التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين والأذربيجاني إلهام علييف.

وأوضح أن المركز المشترك سيعمل من أجل مراقبة وقف إطلاق النار، والنظر في شكاوي ومشاكل الطرفين (الأذربيجاني والأرميني)، وتسجيل الانتهاكات واتخاذ الإجراءات لمنعها.

وقال نائب وزير الدفاع الروسي، ألكسندر فومين: إن المركز الروسي التركي لمراقبة وقف إطلاق النار في منطقة نزاع ناغورنو قرة باغ سيسهم في إرساء سلام دائم في المنطقة.

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، سيقوم المختصون بالمركز بجمع وتلخيص والتحقق من المعلومات حول التقيد بنظام وقف إطلاق النار، وعن الأعمال التي تنتهك الاتفاقات التي توصل إليها الطرفان.

ويتم التأكيد على أن السيطرة ستتم من خلال استخدام طائرات من دون طيار، وتقييم البيانات التي تم الحصول عليها من مصادر أخرى.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close