الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

مستشار الأمن القومي الأميركي يزور مصر.. أي ملفات ستتناولها لقاءاته؟

مستشار الأمن القومي الأميركي يزور مصر.. أي ملفات ستتناولها لقاءاته؟

Changed

جايك سوليفان
تأتي زيارة سوليفان إلى مصر في إطار جولة شرق أوسطية بدأت الإثنين الماضي وشملت السعودية والإمارات (غيتي)
بحسب بيان للبيت الأبيض، سيناقش سوليفان "دور مصر في تعزيز الأمن والازدهار لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين بعد الزيارة التي قام بها بينيت إلى مصر في سبتمبر الجاري".

يتوجّه مستشار الأمن القومي الأميركي جايك سوليفان إلى مصر اليوم الأربعاء، لعقد اجتماعات رسمية ومناقشة الانتخابات الليبية والأمن الإقليمي وحقوق الإنسان.

وذكر بيان صادر عن البيت الأبيض مساء أمس الثلاثاء، أن "سوليفان سيسافر إلى القاهرة برفقة منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بريت ماكغورك".

وأضاف البيان أن "الوفدَين الأميركي والمصري سيناقشان دعم الانتخابات الليبية والأمن الإقليمي، بما في ذلك في القرن الإفريقي".

وأوضح أن سوليفان "سيؤكد خلال زيارته على أهمية حقوق الإنسان، في سياق العلاقة الاستراتيجية الشاملة".

جولة شرق أوسطية

وسيناقش المسؤول الأميركي "دور مصر في تعزيز الأمن والازدهار لكل من الفلسطينيين والإسرائيليين بعد الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء نفتالي بينيت إلى مصر في سبتمبر/ أيلول الجاري"، حسب البيان.

وتأتي زيارة سوليفان إلى مصر في إطار جولة شرق أوسطية، بدأت الإثنين الماضي وشملت السعودية والإمارات.

وأشار البيان إلى أن "سوليفان سيستضيف مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال هولاتا، في واشنطن في 5 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل؛ لمتابعة المناقشات حول هذه القضايا وغيرها، وعقد اجتماع للمجموعة الاستشارية الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

"تكثيف الجهود الدبلوماسية"

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت أمس الثلاثاء عن مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، أن سوليفان أجرى نقاشًا تفصيليًا بشأن الحرب في اليمن في اجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

والتقى سوليفان في السعودية نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان، ووزير الداخلية الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف ووزير الحرس الوطني الأمير عبد الله بن بندر، وآخرين.

وقال المسؤول الأميركي: "أجروا نقاشًا تفصيليًا بشأن الصراع اليمني، وأيّد الطرفان جهود مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن هانس غروندبرغ واتفقا على تكثيف الجهود الدبلوماسية مع كل الأطراف المعنية".

وأضاف أن "المبعوث الخاص ليندركينغ سيبقى في المنطقة لمتابعة تلك المناقشات التفصيلية".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close