الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

أميركا.. الجمهوريون يصفون الانسحاب من أفغانستان بـ"الكارثة الكاملة"

أميركا.. الجمهوريون يصفون الانسحاب من أفغانستان بـ"الكارثة الكاملة"

Changed

رئيس هيئة الأركان الأميركي الجنرال مارك ميلي أثناء تواجده في الكونغرس (غيتي)
رئيس هيئة الأركان الأميركي الجنرال مارك ميلي أثناء تواجده في الكونغرس (غيتي)
شن الجمهوريون هجومًا عنيفًا في الكونغرس الأميركي في حق الرئيس بايدن واصفين الانسحاب من أفغانستان بـ"الكارثة الكاملة".

انتقد أعضاء في مجلس النواب الأميركي دفاع الرئيس جو بايدن بخصوص انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان و"سوء تقديره للأمور ونزاهته مع اتهامه بالكذب". وكان الانتقاد خلال اليوم الثاني من جلسات تجري في الكونغرس ثار فيها الجدل مع قادة وزارة الدفاع. 

وقال مايك روجرز أهم عضو جمهوري في لجنة الخدمات المسلحة بمجلس النواب: "أخشى أن يكون الرئيس مضللًا". ووصف الانسحاب بأنه "كارثة تامة".

وأضاف: "سيسجل التاريخ هذا الأمر على أنه أحد أكبر إخفاقات القيادة الأميركية".

وكان وزير الدفاع لويس أوستن ورئيس الأركان مارك ميلي قد أقرا الثلاثاء خلال جلسة أمام لجنة القوات المسلحة، بأنهما "أساءا تقدير قدرة حركة طالبان على تسجيل انتصارها دون عناء يُذكر على الجيش الأفغاني بعد 20 عامًا من الحرب في أفغانستان".

وأقر أوستن بأن "واقعة انهيار الجيش الأفغاني الذي بنيناه مع شركائنا، غالبًا من دون إطلاق أي رصاصة، فاجأتنا".

أكبر أزمات بايدن

ويواجه بايدن أكبر أزماته منذ توليه الرئاسة في ما يتعلق بالحرب في أفغانستان، الذي أكد ضرورة إنهائها بعد قتال استمر 20 عامًا كبّد الولايات المتحدة خسائر في الأرواح واستنزف موارد وحرف الانتباه بعيدًا عن أولويات استراتيجية أهم.

وتضررت شعبية بايدن بشدة بعد الانهيار الهائل في الشهر الماضي لجهود الحرب التي استمرت 20 عامًا وانتهت بانسحاب فوضوي خلّف قتلى من الجنود والمدنيين الأميركيين.

اتهامات بالكذب

واتهم الجمهوريون الرئيس بالكذب بشأن توصيات قادة الجيش بإبقاء 2500 جندي في أفغانستان والتهوين من شأن تحذيرات باحتمال انهيار الحكومة التي تدعمها الولايات المتحدة في كابل، وتضخيم قدرة الولايات المتحدة على منع تحول أفغانستان مجددًا إلى ملاذ لجماعات متشددة مثل القاعدة.

وأوضح الجنرال فرانك ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأميركية، أنه وكبار القادة الميدانيين في أفغانستان أوصوا بإبقاء 2500 جندي أميركي وآلاف من قوات التحالف هناك. وأبلغ لجنة مجلس النواب أنه حذر من أن الانسحاب الكامل قد يؤدي إلى انهيار الجيش والحكومة الأفغانيين. وأضاف: "هذا بالفعل ما حدث".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close