الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

لابيد في البحرين.. أول رحلة تجارية بين المنامة وتل أبيب

لابيد في البحرين.. أول رحلة تجارية بين المنامة وتل أبيب

Changed

جانب من زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المنامة
جانب من زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المنامة (تويتر)
وصول وزير الخارجية الإسرائيلي إلى المنامة للتوقيع على اتفاقيات جديدة، وافتتاح مقر السفارة الإسرائيلية بعد تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والبحرين.

بدأ وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد اليوم الخميس، زيارة رسمية إلى البحرين هي الأرفع لمسؤول إسرائيلي منذ تطبيع العلاقات بينهما العام الماضي برعاية أميركية.

وسيفتتح لابيد، الذي هبط في مطار البحرين الدولي على متن طائرة تابعة لشركة الطيران الإسرائيلية "يسرائير"، سفارة إسرائيل في المنامة، وسيجري محادثات مع نظيره البحريني.

أول رحلة تجارية بين البحرين وإسرائيل

وبعد ساعة من وصول وزير الخارجية الإسرائيلي، أقلعت أول رحلة جوية تجارية مباشرة بين البحرين وإسرائيل بعد اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين.

وتعد زيارة الوزير الإسرائيلي هي أول زيارة رسمية لمسؤول إسرائيلي إلى المملكة الخليجية.

ومن جهتها، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في تغريدة نشرتها على تويتر: "قبل لحظات، وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، يستقبل وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد في مطار البحرين الدولي في العاصمة المنامة"، مضيفة: "نسجل التاريخ بهذه اللحظات".

توقيع اتفاقيات تعاون

إلى ذلك، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية: إنّ الزيارة ستشهد توقيع خمس مذكرات تفاهم تشمل اتفاقات تعاون بين المستشفيات وشركات المياه والكهرباء.

وأضاف المتحدث: "المجالات الرئيسية التي تتطلع فيها البحرين إلى التعاون تتعلق بالاقتصاد والتكنولوجيا وبعض مذكرات التفاهم التي سيتم توقيعها (اليوم الخميس) ستتمحور حول ذلك".

وأوضح أنه تم توقيع 12 مذكرة تفاهم حتى الآن من بينها اتفاقات في مجالات النقل والزراعة والاتصالات والتمويل.

"شريك مهم"

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية أن إسرائيل ترى "البحرين شريكًا مهمًا ليس على المستوى الثنائي فحسب، وإنما كجسر للتعاون مع الدول الأخرى في المنطقة"، حسب قوله.

وطبعت البحرين والإمارات العلاقات مع إسرائيل في اتفاقات توسطت فيها الولايات المتحدة تعرف باسم اتفاقات "أبراهام"، وسبق لإسرائيل أن أعلنت عن تعيين إيتان نائيه سفيرًا لها في المنامة.

وكان سفير البحرين لدى تل أبيب خالد الجلاهمة قد قدّم في 14 سبتمبر /أيلول أوراق اعتماده للرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتصوغ.

ووقّعت إسرائيل والبحرين العام الماضي اتفاقًا لتطبيع العلاقات بين البلدين.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close