الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

تأهل للمونديال.. منتخب قطر بطلًا لكأس آسيا في كرة اليد

تأهل للمونديال.. منتخب قطر بطلًا لكأس آسيا في كرة اليد

Changed

كأس آسيا بين يدي لاعبي قطر للمرة السادسة على التوالي
كأس آسيا بين يدي لاعبي قطر للمرة السادسة على التوالي - وكالة الأنباء القطرية
أكد منتخب قطر بكرة اليد تفوقه القاري واحتفظ بلقب آسيا للمرة السادسة على التوالي بعد رحلة مميزة في البحرين أنهاها بفوز على اليابان.

توج المنتخب القطري لكرة اليد يوم أمس الخميس، بلقب النسخة الـ21 لقب لبطولة آسيا للرجال، وذلك بعد فوزه على نظيره الياباني بنتيجة 30 - 24 في المباراة النهائية للبطولة التي أقيمت في البحرين والمؤهلة إلى بطولة العالم في كرواتيا والدنمارك والنرويج العام المقبل.

وحافظ المنتخب القطري على اللقب للمرة السادسة على التوالي، بعدما توج به في النسخ الخمس الماضية أعوام 2014 و2016 و2018 و2020 و2022، حارمًا المنتخب الياباني من الفوز باللقب الغائب عنه منذ عام 1979.

عروض قوية

وقدم المنتخب القطري عرضًا قويًا استحق عبره الفوز، حيث أنهى الشوط الأول متقدمًا بواقع ( 17 / 11 ) قبل أن يواصل تفوقه في الشوط الثاني ويحسم الفوز لصالحه.

وأعرب أحمد مددي قائد "الأدعم" عن سعادته الكبيرة بالإنجاز القاري الذي حققه العنابي، وقال في تصريحات لصحيفة الراية القطرية: "الفوز بالبطولة للمرة السادسة على التوالي يمثل إنجازًا فريدًا لنا وتحديًا كبيرًا في نفس الوقت بتقديم الأفضل في البطولات المُقبلة على الصعيدين القاري والدولي". 

قدم الأدعم عروضا قوية خلال البطولة
قدم الأدعم عروضا قوية خلال البطولة- أكس

واستحق "العنابي" اللقب بعدما وصل إلى النهائي من دون أي هزيمة، إذ حقق سبعة انتصارات وتعادلًا واحدًا في مشواره، الذي بدأه بتصدر المجموعة الأولى في دور المجموعات من ثلاثة انتصارات على كل من الصين تايبيه بنتيجة ( 33 / 26 )، وعمان بواقع ( 28 / 18 )، والكويت بنتيجة ( 24 / 20 ).

ثم تصدر القطري مجموعة الدور الرئيسي محققًا انتصارين على المنتخب الإماراتي بنتيجة ( 25 / 21 )، وعلى المنتخب الإيراني بنتيجة ( 27 / 23 )، وتعادل مع المنتخب الياباني ( 28 / 28 ).

وفي الدور نصف النهائي فاز" الأدعم" على نظيره الكويتي بنتيجة ( 33 / 26 )، قبل أن يواصل انتصاراته يوم أمس على اليابان.

الكويت والبحرين إلى المونديال

وكان المنتخب القطري قد تأهل لبطولة العالم للمرة العاشرة بعد البرتغال 2003 وتونس 2005 وألمانيا 2007 وإسبانيا 2013 وقطر 2015 وفرنسا 2017 وألمانيا والدنمارك 2019 ومصر 2021 وبولندا والسويد 2023، وكان الحصول على المركز الثاني في نسخة "قطر 2015" أفضل نتيجة له في تاريخ مشاركاته.

كما تأهلت منتخبات اليابان والكويت والبحرين بجانب المنتخب القطري إلى بطولة العالم في كرواتيا والدنمارك والنرويج العام المقبل.

وقد حصل المنتخب البحريني على المركز الثالث بعد فوزه على نظيره الكويتي بنتيجة ( 26 / 17 ) في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع التي سبقت النهائي.

يشار إلى أن المنتخب الكوري الجنوبي ينفرد بالرقم القياسي في السجل الذهبي للبطولة الآسيوية للرجال لكرة اليد، حيث حصل على اللقب تسع مرات، ويليه المنتخب القطري بستة ألقاب، ثم المنتخب الكويتي بأربعة ألقاب، والمنتخب الياباني بلقبين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close