الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

إيران تستضيف زعيمًا من طالبان مع تعثّر محادثات السلام الأفغانية

إيران تستضيف زعيمًا من طالبان مع تعثّر محادثات السلام الأفغانية

Changed

طالبان
وفد من طالبان في طهران الاسبوع الماضي (تنسيم)
نُقل عن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف قوله إن إيران تدعم حكومة أفغانية شاملة تضم كل الطوائف والجماعات العرقية

استضافت إيران الزعيم السياسي في حركة طالبان الأفغانية الملا عبد الغني برادر خلال الأسبوع الماضي، وعرضت تقديم العون كوسيط في محادثات السلام المتعثرة في الدوحة بين المتمردين والحكومة الأفغانية.

وكانت إيران خصمًا لحركة طالبان على مدى عقود، لكنها أصبحت تجتمع علنًا مع زعماء بالحركة في السنوات القليلة الماضية مع بدء الولايات المتحدة التفاوض بشأن خروج قواتها من أفغانستان. واتهمت واشنطن في السابق إيران بتقديم مساعدة سرية لمقاتلي طالبان ضد القوات الأميركية.

وذكرت وكالة تسنيم للأنباء اليوم الأحد أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف التقى بالمسؤول السياسي بحركة طالبان الملا عبد الغني برادر في طهران وأبلغه بأن واشنطن ليست "وسيطًا جيدًا" في الصراع. ونُقل عن ظريف قوله إن إيران تدعم حكومة أفغانية شاملة تضم كل الطوائف والجماعات العرقية.

وكتب المتحدث باسم طالبان محمد نعيم على تويتر يقول إن الاجتماعات عُقدت في "أجواء طيبة". وأضاف "نوقشت الأوضاع في أفغانستان والمفاوضات بين الأفغان والتنفيذ الكامل لاتفاق الدوحة وحاجة أفغانستان والمنطقة للسلام".

وكانت الولايات المتحدة قد توصلت إلى اتفاق العام الماضي مع الحركة خلال مفاوضات في العاصمة القطرية الدوحة لانسحاب القوات الموجودة في أفغانستان منذ 2001. وتفاوضت طالبان والحكومة الأفغانية في الآونة الأخيرة في قطر للتوصل إلى اتفاق سلام. واستؤنفت المحادثات هذا الشهر بعد توقف استمر شهرًا تقريبًا، لكن مفاوضين ودبلوماسيين يقولون إنها لم تحرز تقدمًا يُذكر منذ ذلك الحين.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة