الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

"موهوب وشجاع".. الكرملين يعلق على فوز صحافي ينتقد بوتين بنوبل للسلام

"موهوب وشجاع".. الكرملين يعلق على فوز صحافي ينتقد بوتين بنوبل للسلام

Changed

دميتري موراتوف رئيس تحرير صحيفة نوفايا غازيتا الروسية المستقلة (تويتر)
دميتري موراتوف رئيس تحرير صحيفة نوفايا غازيتا الروسية المستقلة (تويتر)
وصف المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين للصحافيين، مواطن بلاده الفائز بالجائزة العالمية بأنه "موهوب وشجاع، ومتمسك بمبادئه"، حسب تعبيره.

هنأ الكرملين، اليوم الجمعة، المواطن، دميتري موراتوف رئيس تحرير صحيفة نوفايا غازيتا الروسية المستقلة، التي لطالما انتقدت الرئيس فلاديمير بوتين، بفوزه بجائزة نوبل للسلام على جهوده في حماية حرية التعبير.

ووصف المتحدث باسم الرئيس فلاديمير بوتين، دميتري بيسكوف، للصحافيين، مواطن بلاده الفائز بالجائزة العالمية بأنه "موهوب وشجاع، ومتمسك بمبادئه"، حسب تعبيره.

وموراتوف البالغ من العمر 59 عامًا، هو أحد أكثر الصحافيين الروس الذين يحظون بالتقدير. وهو شغل، منذ عام 1995، عدة مرات منصب رئيس تحرير نوفايا غازيتا التي شارك في تأسيسها الزعيم السوفياتي السابق ميخائيل غورباتشوف في عام 1993.

ونوفايا غازيتا هي واحدة من وسائل الإعلام القليلة المتبقية التي تنتقد الرئيس فلاديمير بوتين.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية تاس عن موراتوف قوله بعد الإعلان عن الجائزة: "لا يمكنني أن أستأثر بكل الفضل في ذلك. الفضل يرجع إلى نوفايا جازيتا. إنه يرجع إلى من ماتوا وهم يدافعون عن حق الناس في حرية التعبير".

وفاز موراتوف والصحفية الفلبينية ماريا ريسا بجائزة نوبل للسلام لهذا العام والتي احتفت بالحق في حرية التعبير، وهو ما قالت عنه اللجنة المانحة للجائزة إنه معرض للتهديد في أنحاء العالم.

من هو موراتوف؟

أما موراتوف، فهو أحد مؤسّسي صحيفة "نوفايا غازيتا" الروسية المستقلّة عام 1993، والتي وصفتها لجنة حماية الصحافيين بأنها "أكثر الصحف المستقلة في روسيا اليوم، والتي تتمتّع بموقف نقدي أساسي تجاه السلطة".

تولّى رئاسة تحرير الصحيفة بين عامي 1995 و2017. عام 2007، فاز موراتوف بجائزة لجنة حماية الصحافيين الدولية لحرية الصحافة لشجاعته في الدفاع عن حرية الصحافة في مواجهة الهجمات والتهديدات والسجن.

وتعليقًا على منحه الجائزة، قال موراتوف: "سنستمر في تمثيل الصحافة الروسية، التي يتمّ قمعها الآن. هذا كل شيء. سنحاول مساعدة الأشخاص الذين يتمّ تصنيفهم الآن على أنهم عملاء أجانب، والذين يتم مهاجمتهم وطردهم من البلاد".

ومنذ عام 2000، قُتل ستة من الصحافيين والمساهمين في الصحيفة على خلفية عملهم بمن فيهم الصحافية الاستقصائية الأبرز من بينهم آنا بوليتكوفسكايا.

والخميس، ترأس موراتوف في مقر تحرير الصحيفة حفل تكريم بوليتكوفسكايا التي قُتلت قبل 15 عامًا.

وكانت بوليتكوفسكايا من أشد المنتقدين لبوتين وحروب الكرملين في الشيشان وقُتلت بالرصاص في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2006، في مدخل مبنى شقتها في وسط موسكو، وكانت تبلغ من العمر 48 عامًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close