السبت 4 مايو / مايو 2024

عبد اللهيان يؤكد "مواصلة دعم لبنان".. ماذا قال عن الحوار مع الرياض؟

عبد اللهيان يؤكد "مواصلة دعم لبنان".. ماذا قال عن الحوار مع الرياض؟

Changed

جدد عبد اللهيان التأكيد على ثوابت موقف بلاده من دعم لبنان (غيتي)
جدد عبد اللهيان التأكيد على ثوابت موقف بلاده من دعم لبنان (غيتي)
قال وزير خارجية إيران إن بلاده ستواصل إرسال المحروقات إلى لبنان، في وقت اجتمع مع الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بحسب بيان صدر عن الحزب.

أعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الجمعة، في مؤتمر صحافي في بيروت، أن بلاده ستواصل إرسال منتجات الوقود إلى لبنان في المستقبل، معربًا عن أمله في إبرام اتفاق بين البلدين لهذا الغرض.

ومنذ آب/ أغسطس، تنسق جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من طهران، استجلاب شحنات الوقود الإيرانية إلى لبنان مع تفاقم أزمة المحروقات في لبنان، على وقع الانهيار الاقتصادي.

كما التقى عبد اللهيان الجمعة، الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، وفق بيان صدر عن الحزب.

وبحسب البيان، فقد قدّم نصرالله شكره للوفد الإيراني "لوقوف طهران إلى جانب لبنان" خلال "العقود الماضية وحتى اليوم".

بينما جدد الوزير الإيراني التأكيد على ثوابت موقف بلاده من دعم لبنان، والوقوف إلى جانبه على جميع الأصعدة، وفق البيان نفسه.

صورة من لقاء عبد اللهيان ونصرالله (غيتي)
صورة من لقاء عبد اللهيان ونصرالله (غيتي)

الحوار الإيراني السعودي

كما تحدّث الوزير الإيراني خلال المؤتمر عن العلاقات الدبلوماسية بين إيران والسعودية، مشيرًا إلى أن طهران لم تبادر بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الرياض.

وقال عبد اللهيان: "نحن لم نكن السباقين بقطع العلاقات الدبلوماسية مع المملكة العربية السعودية، هذا القرار اتخذته السلطات السعودية".

وأضاف: "الحوار الإيراني السعودي يسير في الاتجاه الصحيح، ونحن بحاجة إلى المزيد من الحوار.. نرحب بهذا الحوار الثنائي، نعتبر الحوار الجاري بين البلدين بناء".

وأمس الخميس، اجتمع الرئيس اللبناني ميشال عون، بوزير خارجية إيران، في قصر بعبدا، في إطار زيارة رسمية على مدى يومين يجريها الأخير للبنان.

وأبلغ الرئيس اللبناني عبد اللهيان "دعم لبنان لجهود إيران في تعزيز التقارب بينها ودول المنطقة، لا سيما العلاقات مع الدول العربية"، بحسب بيان صدر عن الرئاسة اللبنانية.

كما التقى عبد اللهيان رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، ورئيس الوزراء نجيب ميقاتي، بحسب بيانين لرئاسة البرلمان والحكومة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close