الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج تحث على "إنهاء الحصار" في شرق السودان

الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج تحث على "إنهاء الحصار" في شرق السودان

Changed

احتجاجات السودان
أغلق أفراد من قبائل البجا في شرق السودان الطرق وأجبروا موانئ البحر الأحمر على الإغلاق في الأسابيع الأخيرة (غيتي)
شددت دول الترويكا على ضرورة انخراط القوى السياسية بشرق السودان في حوار سياسي بدلًا من ارتكاب أفعال قد تؤذي اقتصاد البلد.

طالبت دول الترويكا، اليوم الجمعة، بإنهاء الحصار المفروض على الموانئ والبنية التحتية للنقل في شرق السودان.

وقالت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج، في بيان مشترك، إنها تؤيد الحكومة الانتقالية التي يقودها مدنيون وذلك من أجل إجراء محادثات سياسية تهدف إلى إنهاء الاحتجاجات في الشرق والتي قالوا إنها تهدد اقتصاد السودان وشعبه.

وأكد البيان أنه يتعين على الزعماء السياسيين في شرق السودان قبول عرض حكومتهم لحل مشاكلهم عبر حوار سياسي ملموس، وذلك "بدلًا من الانخراط في أفعال لن تؤدي إلا للإضرار باقتصاد البلاد".

احتجاج ضد تردي الأوضاع الاقتصادية

وكانت عناصر من قبائل البجا في شرق السودان قد أغلقت الطرق وأجبرت موانئ البحر الأحمر على الإغلاق في الأسابيع الأخيرة وذلك احتجاجًا على افتقار المنطقة للسلطة السياسية، على حد قولهم وتردي الأوضاع الاقتصادية فيها. 

وأشار البيان إلى أنه وعلى الرغم من إدراك أن هذه مسألة داخلية فإن الترويكا "تحث المجتمع الدولي على تقديم الدعم الكامل لجهود الحكومة السودانية لحل هذه المسألة وإنهاء الحصار المستمر".

ووقعت حكومات الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج اتفاقية جوبا للسلام لعام 2020 في إشارة إلى الدعم السياسي للاتفاقية التي اعتبرت انفراجة في الصراع الذي شهد صدامًا بين الفصائل والقوات الموالية للحكومة وبين متمردين أغلبهم من غير العرب.

وكان مجلس الوزراء السوداني قد قال في بيان يوم الأحد، إن مخزون البلاد من الأدوية الضرورية والوقود والقمح يوشك على النفاد بعد أن تسببت احتجاجات في إغلاق ميناء بورتسودان وهو الميناء الرئيسي في شرق البلاد.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close