الإثنين 6 مايو / مايو 2024

"لمنع سوء التفاهم".. اتفاق بين إيران وأذربيجان على حل "المشاكل" بينهما

"لمنع سوء التفاهم".. اتفاق بين إيران وأذربيجان على حل "المشاكل" بينهما

Changed

وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان (غيتي)
وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان (غيتي)
بحثت إيران وأذربيجان آخر تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين، وأكدتا على الحاجة إلى الاحترام المتبادل والحفاظ على سلامة أراضي البلدين.

بحثت إيران وأذربيجان الثلاثاء، آخر تطورات العلاقات الثنائية بين البلدين، واتفقتا على ضرورة حل المشاكل بينهما من خلال الحوار والتعاون.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، مع نظيره الأذربيجاني جيحون بايراموف، بحسب ما أفادت وكالة "فارس" الإيرانية.

علاقات عريقة بين البلدين

بدوره، أكد عبداللهيان على الحاجة إلى "الاحترام المتبادل والاستقلال والسيادة وسلامة أراضي البلدين"، مضيفًا أن إيران وجمهورية أذربيجان تربطهما علاقات عريقة.

وأضاف أنه يجب على البلدين "منع سوء التفاهم في علاقاتهما ومن المفيد لهما مواصلة علاقاتهما في المسار الصحيح والمتنامي على وجه السرعة".

كما ذكّر عبد اللهيان في المكالمة الهاتفية أن بلاده تتوقع حل مشكلة العبور الترانزيتي للشاحنات.

وأضاف الوزير الإيراني أن طهران وباكو لديهما "أعداء" ويجب عليهما ألا "تمنحا الأعداء فرصة للمساس بالعلاقات بين البلدين، وينبغي أن يجري تسوية الهواجس من خلال الحوار والتعاون"، مشيرًا إلى عمق العلاقات بين الشعبين والبلدين.

علاقات ودية

من جهته، وصف وزير خارجية جمهورية أذربيجان جيحون بيراموف العلاقات مع إيران بالودية، وقال: إن العلاقات مع الدول الصديقة أولوية بالنسبة لجمهورية أذربيجان.

وأكد وزير خارجية جمهورية أذربيجان على حل المشاكل من خلال الحوار "وفي جو هادئ وودي"، كما اقترح أن يجري مسؤولو الجمارك في البلدين مباحثات لحل مشاكل عبور البضائع الإيرانية.

تدهور العلاقات بين طهران وباكو

وتدهورت العلاقات بين طهران وباكو في الفترة الأخيرة على خلفية مناورات أجراها الجيش الإيراني قرب الحدود مع أذربيجان، وقرار باكو فرض رسوم جمركية على الشاحنات الإيرانية المتجهة إلى أوروبا عبر أراضيها.

وفي مؤشر آخر على تصاعد التوتر، أغلقت السلطات في أذربيجان الأسبوع الماضي مسجدًا تابعًا لمكتب ممثل المرشد الإيراني علي خامنئي، وعزت الخطوة إلى جائحة كوفيد-19 المنتشرة في البلاد.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close