الإثنين 13 مايو / مايو 2024

بالرصاص.. مقتل ناشط لبناني معارض لـ"حزب الله"

بالرصاص.. مقتل ناشط لبناني معارض لـ"حزب الله"

Changed

مقتل ناشط مناوئ لحزب الله جنوب لبنان
يدير سليم الذي عرف بمعارضته الشديدة لـ"حزب الله" مركز "أمم" للأبحاث في الضاحية الجنوبية (غيتي)
عثر على الناشط لقمان سليم جثة داخل سيارته في منطقة العدوسية، جنوب لبنان، بعد ساعات من انقطاع الاتصال معه، أثناء عودته من زيارة لصديق.

عثر على الناشط السياسي اللبناني لقمان سليم -المعروف بمواقفه المنتقدة لـ"حزب الله"- مقتولًا بالرصاص اليوم الخميس في جنوب البلاد.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر أمني لبناني، تأكيده العثور على الناشط سليم "مقتولًا بإطلاق نار في رأسه داخل سيارته في العدوسية" في جنوب لبنان. 

وكانت عائلة الناشط والباحث السياسي أبلغت عن اختفائه مساء الأربعاء، وذلك بعد أن انقطع الاتصال معه لساعات أثناء عودته من زيارة لصديق في منطقة الجنوب.

ولم تتمكن الجهات الأمنية بعد من تحديد ظروف الجريمة؛ إلا أن شقيقته رشا الأمير وقبل الإعلان عن وفاته ربطت اختفاءه بمواقفه السياسية. وقالت لوكالة "فرانس برس": "لديه موقف، لماذا ممكن أن يخطفوه؟".

من جهته، وصف وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي ما حصل بأنه "جريمة مروّعة ومُدانة"، مشيرًا إلى أنّه أجرى اتصالات مع قادة الأجهزة الأمنية لمتابعة تداعياتها.

من هو لقمان سليم؟

يدير سليم الذي عرف بمعارضته الشديدة لـ"حزب الله"، مركز "أمم" للأبحاث في الضاحية الجنوبية، معقل الحزب قرب بيروت، الأمر الذي كان يُنظر إليه على أنه تحدٍ لهذه القوة السياسة الأكثر نفوذًا في لبنان.

وتحدث سليم في السابق عن تعرضه لتهديدات. وحمّل في بيان نشره في نهاية 2019 "قوى الأمر الواقع ممثلة في شخص السيد حسن نصرالله (الأمين العام لحزب الله) وشخص الأستاذ نبيه بري (رئيس مجلس النواب)، المسؤولية التامة" عن هذه التهديدات "وعما قد يجري" ضده وضد عائلته ومنزله.

وأنتج سليم وثائق عدة في مركز "أمم"، خصوصاً لتسليط الضوء على ملف المفقودين في الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990). ويتّهمه أنصار "حزب الله" بأنه مقرب من الولايات المتحدة ويعمل لصالحها في لبنان.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close