الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

التحالف: اعتراض وتدمير طائرة مسيرة أطلقت نحو جنوب السعودية

التحالف: اعتراض وتدمير طائرة مسيرة أطلقت نحو جنوب السعودية

Changed

"التحالف" يتهم مليشيات الحوثي بانتهاك القانون الدولي الإنساني
"التحالف" يتهم جماعة الحوثي بانتهاك القانون الدولي الإنساني (غيتي)
اتهم التحالف السعودي الإماراتي جماعة الحوثي بإطلاق الطائرة "بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين في المنطقة الجنوبية".

أعلن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، اليوم الأحد، أنّه اعترض ودمر طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها جماعة الحوثي باتجاه جنوب السعودية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي، في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أنّ قوات التحالف تمكّنت، صباح اليوم، من اعتراض وتدمير طائرة مفخّخة من دون طيّار أطلقها الحوثيون.

واتهم المالكي جماعة الحوثي بإطلاق الطائرة "بطريقة ممنهجة ومتعمَّدة"، بغية "استهداف الأعيان المدنية والمدنيين في المنطقة الجنوبية".

وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلن التحالف اعتراض وتدمير ثلاث طائرات مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه الأراضي السعودية. وأشار إلى أن الطائرات المفخخة دون طيار تم إطلاقها من محافظة الحُديدة (غرب) على أيدي جماعة الحوثي.

واتهم بيان للتحالف السعودي الإماراتي حينها جماعة الحوثي بانتهاك القانون الدولي الإنساني واتفاقية ستوكهولم الموقعة عام 2018 بين الحكومة اليمنية والحوثيين للهدنة في محافظة الحديدة اليمنية.

وبشكل متكرر يطلق الحوثيون صواريخ باليستية ومقذوفات وطائرات مسيرة على مناطق سعودية، خلّف بعضها خسائر بشرية ومادية، وتقول الجماعة إن هذه الهجمات تأتي ردًّا على غارات التحالف المستمرة ضدها في مناطق متفرقة من اليمن.

ويشهد اليمن حربًا، منذ سنوات، أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

ويزيد من تعقيدات النزاع أن له امتدادات إقليمية، فمنذ مارس/آذار 2015 تدخل التحالف في اليمن ضد جماعة الحوثي بعد أن أطاحت الجماعة بالحكومة المدعومة من السعودية من السلطة في العاصمة صنعاء، في صراع يُنظر إليه على نطاق واسع في المنطقة على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close