الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

ترحيب فلسطيني واعتراض إسرائيلي.. ما تبعات قرار "الجنائية الدولية"؟

ترحيب فلسطيني واعتراض إسرائيلي.. ما تبعات قرار "الجنائية الدولية"؟

Changed

فيما رأى الجانب الفلسطينيّ قرار المحكمة "مكسبًا تاريخيًّا"، جاء الموقف الإسرائيليّ والأميركيّ معترضًا ومندّدًا، في ظلّ خشيةٍ متصاعدة من قدرات إسرائيل على العرقلة.

لا يزال قرار المحكمة التمهيدية الأولى في المحكمة الجنائية البت في ولايتها في قطاع غزة والضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية للنظر في جرائم حرب مرتكبة من الجانب الإسرائيلي، محور اهتمامٍ على المستويين الدوليّ والإقليميّ.

وفيما رأى الجانب الفلسطينيّ قرار المحكمة "مكسبًا تاريخيًّا"، جاء الموقف الإسرائيليّ والأميركيّ معترضًا ومندّدًا، في ظلّ خشيةٍ متصاعدة من قدرات إسرائيل على عرقلة تنفيذ القرار، ووضع الحواجز والعقبات في طريقه.

إزاء ذلك، تُطرَح علامات استفهام بالجملة عن التبعات المتوقعة للقرار، على المستويين السياسي والقانوني، وربما الأهمّ من ذلك، كيف يمكن أن تحمي إسرائيل شخصيات معينة من الاستدعاء أمام القضاء الدولي.

مساءلة مجرمي الحرب

يرى مساعد وزير الخارجية الفلسطيني عمار حجازي أنّ القرار يشكّل محطّة مهمّة في النضال الفلسطيني المتواصل للوصول إلى مساءلة على الجرائم التي تُرتكَب بحقّ الفلسطينيّين على يد سلطات الاحتلال.

ويوضح حجازي، في حديث إلى "التلفزيون العربي"، أنّ المهمّ في هذا القرار هو الإجراء القضائي الجنائي، من خلال إتاحة الفرصة للمدّعية العامة البدء بالتحقيقات، متمنّيًا أن يتمّ ذلك في أقرب وقت ممكن.

ويشدّد على أنّ القرار يمهّد أيضًا لمساءلة مجرمي الحرب، لافتًا إلى أنّ من شأنه كذلك أن يؤدّي إلى ردع الجرائم المستقبليّة ضدّ أبناء الشعب الفلسطيني.

ويحذّر حجازي من أنّ أيّ محاولات لتسييس دور المحكمة الجنائية الدولية لا يصبّ في مصلحة الفلسطينيّين، مشيرًا إلى أنّ القرار جاء ليؤكّد ما أكّده سابقًا القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

ويشدّد حجازي على أنّ الأساس هو أنّ الإقليم الجغرافي الذي يحق للمدعية العامة ممارسة التحقيق عليه هو الإقليم الفلسطيني، الذي يشمل الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

خطوة مهمّة وتاريخيّة

من جهته، يؤكد المحامي في محكمة الجنايات الدولية وخبير القانون الدولي توبي كادمان أنّ المدّعية العامة حصلت على قرار من الدائرة التمهيدية الأولى للشروع في التحقيق، نظرًا لـ"حساسيّة الوضع".

ويلفت كادمان، في حديث إلى "التلفزيون العربي"، إلى أنّه بات اليوم أمام المدّعي قرار يمكنها الاستناد إليه، واصفًا ذلك القرار بالتاريخيّ، ومعتبرًا أنّ الخطوة شديدة الأهمية.

ويرى أنّ الأمر سيكون مبنيًا على ما تضعه المدّعية العامة أولوية، وما إذا كانت ستركّز على الوضع العام، أم ستحقق في مواضيع خاصة.

ويشير كادمان إلى أنّها ستُستبدَل بمدّعٍ عام آخر بعد أربعة أشهر، وبالتالي فهذا سيعتمد على من يتولى المنصب بعدها، علمًا أنّ المستوطنات ستكون من الاختصاص القضائي للمحكمة، ومن المواضيع التي ستنظر فيها.

موقف أميركي إسرائيلي مشترك

ويعتبر أستاذ العلوم السياسية في جامعة ويسترن ريفريرس جوسبلينو كوليرس أنّ موقف إسرائيل والولايات المتحدة مشترك من المحكمة الجنائية الدولية، معربًا عن اعتقاده بأنّ الولايات المتحدة ستعارض بالمُطلَق أيّ صلاحية وسلطة للمحكمة.

ويلفت كوليرس، في حديث إلى "التلفزيون العربي"، إلى أنّ المحكمة الجنائية الدولية تفتقر إلى الاختصاص القضائي القانونيّ، كما أنّ إسرائيل تعتبرها أداة سياسيّة، وليست هيئة قضائية بالدرجة الأولى.

ويشير كوليرس إلى أنّ الموقف الأميركي قد يتغيّر من حيث اللهجة؛ أي لجهة الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، لكنّه يجزم بأنّ الولايات المتحدة ستتمسّك بموقفها المبدئيّ نفسه في المضمون، لا سيّما لجهة اعتبار "القدس عاصمة لإسرائيل".

المصادر:
التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close