الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

الرئيس الأميركي يثمن دعم بابا الفاتيكان في مكافحة أزمتي المناخ وكورونا

الرئيس الأميركي يثمن دعم بابا الفاتيكان في مكافحة أزمتي المناخ وكورونا

Changed

تأتي زيارة بايدن ضمن سلسلة من اللقاءات الدولية سعيًا إلى تلميع صورة بلاده في العالم (غيتي)
تأتي زيارة بايدن ضمن سلسلة من اللقاءات الدولية سعيًا إلى تلميع صورة بلاده في العالم (غيتي)
أشاد بايدن بالدور القيادي للبابا في مكافحة أزمة المناخ، فضلًا عن دعواته للقضاء على الجائحة عبر تبادل اللقاحات.

عقد الرئيس الأميركي جو بايدن اجتماعًا مطولًا بشكل غير معتاد مع البابا فرنسيس في الفاتيكان اليوم الجمعة، ضمن سلسلة من اللقاءات الدولية سعيًا إلى تلميع صورة بلاده في العالم.

واستمر اللقاء الذي لم تتم دعوة الصحافيين إليه أكثر من ساعة على ما أفاد الفاتيكان والبيت الأبيض، أي أطول من أي من اللقاءات السابقة بين حبر أعظم ورئيس أميركي بحسب وسائل الإعلام الأميركية.

وكان الاجتماع مع الرئيس السابق دونالد ترمب عام 2017 قد استغرق أكثر من نحو نصف ساعة، فيما امتد الاجتماع مع الرئيس الأسبق باراك أوباما عام 2014 إلى حوالي 50 دقيقة.

من جانبه، قال البيت الأبيض: إن بايدن وجه الشكر للبابا على "دفاعه عن فقراء العالم وكل الذين يعانون من الجوع ومن ويلات الصراعات والاضطهاد".

وأشاد بايدن أيضًا "بالدور القيادي للبابا في مكافحة أزمة المناخ، فضلًا عن دعواته للقضاء على الجائحة بالنسبة للجميع عبر تبادل اللقاحات وإلى انتعاش اقتصادي عالمي بصورة منصفة وعادلة".

بدوره، ذكر الفاتيكان أنهما ناقشا سبل "الحفاظ على كوكب الأرض" وقضايا الرعاية الصحية والوباء واللاجئين والمهاجرين و"حماية حقوق الإنسان، بما في ذلك حرية الاعتقاد".

وتأتي زيارة بايدن قبل اجتماعات مع رئيس الحكومة الإيطالي ماريو دراغي ومن ثم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عشية قمة مجموعة العشرين السبت والأحد في العاصمة الإيطالية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close