الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

عقب مواجهات عنيفة.. انسحاب القوات الإثيوبية من مدينة إستراتيجية بأمهرة

عقب مواجهات عنيفة.. انسحاب القوات الإثيوبية من مدينة إستراتيجية بأمهرة

Changed

اندلع النزاع في تيغراي في نوفمبر العام الماضي (غيتي)
اندلع النزاع في تيغراي في نوفمبر العام الماضي (غيتي)
انسحبت القوات الإثيوبية من مدينة ديسي الإستراتيجية الواقعة على بعد 400 كلم شمال أديس أبابا حوالي الساعة 02:00 صباحًا بالتوقيت المحلي.

انسحبت القوات الإثيوبية من مدينة ديسي الإستراتيجية الواقعة في إقليم أمهرة المحاذي لتيغراي، وفق ما أفاد سكان فرانس برس السبت، عقب مواجهات عنيفة وانقطاع للطاقة عن أجزاء من المدينة.

وأفاد أحد سكان ديسي عرّف عن نفسه باسم أمير: "بدأ الجنود الإثيوبيون الانسحاب من المنطقة حوالي الساعة 02:00 صباحًا".

وقال آخر عرّف عن نفسه باسم محمد: إن متمرّدي تيغراي "دخلوا المدينة ولم يشاهَد جنود قوة الدفاع الوطني الإثيوبية، لا أعرف إن كان الجنود غادروا أو اعتقلوا".

وحتى الساعة، لم يصدر أي تعليق بعد عن جبهة تحرير شعب تيغراي أو الحكومة بشأن الوضع في ديسي.

وسبق أن تحدّث السكان عن احتشاد كبير للجيش في المنطقة، فيما تدفّق مدنيون فروا من بلدات شهدت معارك شمالًا إلى ديسي الواقعة على بعد 400 كلم شمال أديس أبابا.

وكانت الأمم المتحدة قررت في أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، تعليق كافة رحلاتها الجوية الإنسانية إلى إقليم تيغراي الإثيوبي على خلفية تجدد المواجهات بين الحكومة الإثيوبية والحركة الشعبية لتحرير تيغراي.

وكانت جبهة تحرير شعب تيغراي أعلنت في 20 أكتوبر أن ديسي باتت "ضمن نطاق نيران مدفعيتها" فيما حض رئيس إقليم أمهرة يلكال كيفالي في اليوم التالي أهالي أمهرة المسلّحين على التجمّع في المدينة للدفاع عنها.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني العام الماضي، اندلع النزاع في تيغراي عندما أرسل رئيس الوزراء أبي أحمد قوات إلى تيغراي في إطار عملية تحوّلت إلى حرب طال أمدها، وشهدت مجازر واغتصابات جماعية فيما بات شبح المجاعة يخيّم على المنطقة.

وأشار رئيس الوزراء الحائز على نوبل للسلام سنة 2019 حينذاك إلى أن العملية جاءت للرد على هجمات استهدفت معسكرات للجيش نفّذتها جبهة تحرير شعب تيغراي، الحزب الحاكم للإقليم سابقًا والذي هيمن على المشهد السياسي في البلاد على مدى ثلاثة عقود قبل وصول أبي إلى السلطة.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close