الخميس 2 مايو / مايو 2024

الأزمة الخليجية اللبنانية.. هل من توجه لاستقالة قرداحي أو الحكومة؟

الأزمة الخليجية اللبنانية.. هل من توجه لاستقالة قرداحي أو الحكومة؟

Changed

أثارت تصريحات قرداحي حول اليمن غضب السعودية التي استدعت مع دول خليجية أخرى سفراءها من بيروت
أثارت تصريحات قرداحي حول اليمن غضب السعودية التي استدعت مع دول خليجية أخرى سفراءها من بيروت (مواقع التواصل)
يحصل جورج قرداحي الذي ينتمي لتيار المردة، على دعم من حزب الله، وذلك من خلال مواقف الحزب الداعية لعدم الاستجابة للضغوطات لدفعه إلى الاستقالة.

لا تزال الأزمة اللبنانية الخليجية التي اشتعلت على خلفية انتشار تصريحات لوزير الإعلام جورج قرداحي عن الحرب في اليمن تتفاعل.

وفي هذا الصدد، أكدت مراسلة "العربي" من بيروت، أن لا توجه لدى الحكومة أو لدى وزير الإعلام اللبناني للاستقالة حتى الساعة.

وأشارت إلى أن الاجتماع الذي عقدته خلية الأزمة أمس السبت، حمّل القائم بالأعمال الأميركي في لبنان ريتشارد مايكلز سؤالًا إلى السعودية وإلى دول الخليج لمعرفة مدى تجاوب هذه الدول مع احتمال استقالة وزير الإعلام، وهي تنتظر الرد فيما إذا كانت استقالة قرداحي قد تحل الأزمة الديبلوماسية المستجدة.

وأضافت أن جورج قرداحي الذي ينتمي لتيار المردة، يحصل على دعم من حزب الله، وذلك من خلال مواقف الحزب الداعية لعدم الاستجابة إلى "الاستقالة وعدم الرضوخ".

قرداحي: استقالتي غير ورادة"

وفي هذا السياق، أكد قرداحي الأحد لقناة "الجديد" المحلية، أن استقالته "غير واردة".

وخلال الساعات الماضية، أعلنت كل من السعودية والإمارات والبحرين والكويت سحب سفرائها من لبنان؛ احتجاجًا على تصريحات لقرداحي، خلال مقابلة متلفزة سُجلت في أغسطس/ آب الماضي، وعرضت الإثنين الفائت؛ حيث قال خلالها إن الحوثيين في اليمن "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

ومساء الأحد، دعت وزراة الخارجية الإماراتية جميع مواطنيها في لبنان للعودة إلى البلاد في أقرب وقت.

وتأتي الأزمة الدبلوماسية فيما تعمل الحكومة اللبنانية على إعادة ترتيب علاقاتها السياسية مع دول الخليج، خصوصًا السعودية، وتعوّل على دعمها المالي في المرحلة المقبلة للمساهمة في إخراج البلاد من أسوأ أزماتها الاقتصادية.

صور قرداحي في صنعاء

وتأييدًا للتصريحات التي أدلى بها، علّق الحوثيون الأحد صور الوزير قرداحي في صنعاء.

كما قررت الجماعة التي تسيطر على العاصمة اليمنية منذ عام 2014، إعادة تسمية شارع الرياض التجاري باسم شارع جورج قرداحي، حسبما أفاد تجّار في الشارع وكالة "فرانس برس" ووسائل إعلام محلية.

وعُلقت لافتات ضخمة على أعمدة الإنارة والكهرباء في عدّة شوارع في صنعاء تحمل صورة قرداحي، وإلى جانبها عبارة "نعم جورج حرب اليمن عبثية".

"لا يعبر عن موقف الحكومة"

وكانت الحكومة اللبنانية عبرت عن "رفضها" لتصريحات قرداحي، مشيرة إلى أنه "لا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقًا".

وعلى هامش مشاركته في مؤتمر المناخ في غلاسكو، سيلتقي رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي عددًا من المسؤولين الدوليين لبحث الأزمة الراهنة.

وقال وزير الخارجية عبد الله بو حبيب السبت: إن "ميقاتي "قام باتصالات دولية (...) وكل من تم التواصل معهم طلبوا منه عدم التفكير بالاستقالة" أي استقالة الحكومة، التي يقع على عاتقها أساسًا اتخاذ إجراءات هدفها إخراج البلاد من دوامة الانهيار الاقتصادي.

"موضوع أوسع من مجرد تعليقات وزير"

وتشهد العلاقة بين لبنان والسعودية فتورا منذ سنوات، على خلفية تزايد دور حزب الله، الذي تعتبره الرياض منظمة "إرهابية" تنفذ سياسة إيران خصمها الإقليمي الأبرز وتأخذ على المسؤولين اللبنانيين عدم تصديهم للحزب.

وقال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان السبت: "وصلنا لخلاصة أن التعامل مع لبنان وحكومته الحالية ليس مثمرًا.. مع هيمنة حزب الله المستمرة على المشهد السياسي"، مضيفًا: "تصريحات الوزير قرداحي هي دليل على الواقع، واقع أن المشهد السياسي في لبنان لا يزال يهيمن عليه حزب الله... الموضوع بالنسبة لنا أوسع من مجرد تعليقات وزير".

وهذه المرة الثانية التي تثير فيها تصريحات وزير لبناني غضبًا خليجيًا وتحديدًا سعوديًا. وكان وزير الخارجية السابق شربل وهبة تقدم باستقالته من حكومة تصريف الأعمال في 19 مايو/ أيار على خلفية تصريحات صحافية اعتبرتها الرياض "مشينة".

المصادر:
العربي - أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close