السبت 18 مايو / مايو 2024

وزير خارجية إيران في الحجر الصحي بعد ثبوت إصابته بفيروس كورونا

وزير خارجية إيران في الحجر الصحي بعد ثبوت إصابته بفيروس كورونا

Changed

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن الوضع الصحي للوزير جيد (غيتي)
أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن الوضع الصحي للوزير جيد (غيتي)
أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن الوزير حسين أمير عبد اللهيان بات خاضعًا للحجر الصحي بعد أن ثبتت إصابته بفيروس كورونا.

يخضع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان للحجر الصحي بعد ثبوت إصابته بفيروس كورونا، وفق ما أفاد المتحدث باسم الوزارة، مشددًا على أن وضعه "جيد".

ويأتي ذلك مع ترقب بشأن تحديد موعد استئناف المباحثات بين طهران والقوى الكبرى، بمشاركة أميركية غير مباشرة، بهدف إحياء الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي انسحبت واشنطن أحاديًا منه عام 2018.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" عن المتحدث باسم الخارجية سعيد خطيب زاده قوله: إن أمير عبداللهيان يخضع للحجر "بسبب إصابته بفيروس كورونا".

وأكد خطيب زاده أن الحالة الصحية للوزير البالغ من العمر 57 عامًا "جيدة"، مشيرًا إلى أنه "يزاول نشاطاته اليومية في الحجر الصحي".

خلفًا لظريف

واختار الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الدبلوماسي أمير عبداللهيان وزيرًا للخارجية في أغسطس/ آب الماضي، خلفًا لمحمد جواد ظريف الذي شغل المنصب في عهد الرئيس السابق المعتدل حسن روحاني.

وأدى عبداللهيان مهمات دبلوماسية مرتبطة بالجوار الإيراني، منها سفير إيران في البحرين، وعضوية الوفد الذي أجرى مباحثات مع مسؤولين أميركيين في بغداد عام 2007، تتعلق بالوضع الأمني في العراق بعد الغزو الأميركي.

ومنذ عام 2011، تولى منصب مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والإفريقية، وبقي في المنصب مع وزيرين مختلفين هما علي أكبر صالحي في الحكومة الثانية للرئيس محمود أحمدي نجاد، وظريف في حكومة روحاني الأولى والذي استبعده من المنصب عام 2016، في خطوة لقيت انتقادات واسعة من التيار المحافظ حيال روحاني ووزير خارجيته.

وتعد إيران أكثر الدول تأثرًا بجائحة كوفيد-19 في منطقة الشرق الأوسط، وسجلت رسميًا حتى أمس الإثنين، وفاة أكثر من 126 ألف شخص من زهاء ستة ملايين مصاب.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close