الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

"نقاوم معًا".. بوتين يؤكد دعمه للوكاشنكو في وجه "التدخلات" الخارجية

"نقاوم معًا".. بوتين يؤكد دعمه للوكاشنكو في وجه "التدخلات" الخارجية

Changed

تحدّث الرئيس الروسي خلال الاحتفال بتوقيع 28 اتفاقًا لا سيما في المجال الاقتصادي للتقريب بين روسيا وبيلاروسيا (غيتي-أرشيف)
تحدّث الرئيس الروسي خلال الاحتفال بتوقيع 28 اتفاقًا لا سيما في المجال الاقتصادي للتقريب بين روسيا وبيلاروسيا (غيتي-أرشيف)
شكر الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على دعمه، معتبرًا أن الضغوط الخارجية غير المسبوقة تمثل اختبارًا للعلاقات بين البلدين. 

أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مجددًا اليوم الخميس دعمه لنظام بيلاروسيا برئاسة ألكسندر لوكاشنكو المستهدف بعقوبات غربية، وهو تحالف تجسد في توقيع اتفاقات تهدف إلى تعزيز الاندماج الاقتصادي بين بلديهما.

وقال بوتين خلال مكالمة عبر الفيديو مع لوكاشنكو: "نعتزم المقاومة معًا ضد محاولات التدخل في الشؤون الداخلية لدولنا ذات السيادة".

وشدّد على أن "روسيا ستواصل بالطبع تقديم المساعدة لشعب بيلاروسيا الشقيق. ليس هناك أي شك بهذا الشأن". 

وكان الرئيس الروسي يتحدث خلال الاحتفال بتوقيع 28 اتفاقًا لا سيما في المجال الاقتصادي تهدف إلى التقريب بين البلدين تحت رعاية موسكو.

وتهدف هذه الاتفاقات، بحسب بوتين، إلى "وضع إستراتيجية منسقة للاقتصاد الشمولي" من أجل مواءمة بعض القواعد في مجال الضرائب والقروض، أو حتى في قطاعات الطاقة والزراعة والصناعة.

وشكر لوكاشنكو الذي يحكم بيلاروسيا منذ عام 1994، بوتين على دعمه، معتبرًا أن "الضغوط الخارجية غير المسبوقة تمثل اختبارًا رئيسيًا لمتانة العلاقات بين بلدينا". 

ورغم أن علاقتهما لم تكن سهلة على الدوام، إلا أن بوتين هو اليوم الحليف الرئيسي للوكاشنكو الذي عزل نظامه دبلوماسيًا منذ إعادة انتخابه المثيرة للجدل العام الماضي.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات على النظام البيلاروسي لمعاقبة القمع للاحتجاجات الواسعة النطاق التي خرجت للتنديد بنتيجة الانتخابات.

كما يتهم لوكاشنكو الحكومات الغربية بالتحريض على الاحتجاجات ضده على أمل إثارة ثورة لزعزعة استقرار حليف وفيّ لروسيا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close