الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل إلى التحقيق في مقتل طفل فلسطيني

الاتحاد الأوروبي يدعو إسرائيل إلى التحقيق في مقتل طفل فلسطيني

Changed

استشهد محمد دعدس خلال مواجهات مع جيش الاحتلال في قرية دير الحطب
استشهد محمد دعدس خلال مواجهات مع جيش الاحتلال في قرية دير الحطب (غيتي)
أعرب الاتحاد الأوروبي عن صدمته لمقتل الطفل محمد دعدس، نتيجة "استمرار استخدام القوة المميتة بشكل غير متناسب من قبل القوات الأمن الإسرائيلية".

دعا الاتحاد الأوروبي السبت إسرائيل إلى التحقيق في مقتل طفل فلسطيني برصاص جيشها الجمعة.

وقال الاتحاد في بيان لمكتب ممثله في الأراضي الفلسطينية: "مصدومون من مقتل طفل آخر على يد القوات الإسرائيلية (...) يجب التحقيق في وفاته وإعلان النتائج في أسرع وقت ممكن لمنع تكرار مثل هذه الحوادث".

وأضاف: "توفي يوم أمس الجمعة الطفل الفلسطيني محمد دعدس البالغ من العمر 15 عامًا، بالقرب من مدينة نابلس شمالي الضفة؛ نتيجة استمرار استخدام القوة المميتة بشكل غير متناسب من قبل قوات الأمن الإسرائيلية".

وشدد على وجوب "حماية الأطفال بموجب القانون الدولي وعلى قوات الأمن الإسرائيلية أن تحترم مدونة السلوك المعمول بها في الأراضي المحتلة".

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية أعلنت الجمعة، وصول دعدس إلى المستشفى "وهو يعاني من توقف بالقلب ومصاب برصاصة في البطن، وحاولت الطواقم الطبية إنعاشه وإنقاذ حياته، إلا أن جميع المحاولات لم تنجح".

والطفل دعدس من مخيم عسكر الجديد بمدينة نابلس، واستشهد خلال مواجهات مع جيش الاحتلال في قرية دير الحطب، شرقي المدينة.

ووفق توثيق مركز المعلومات الوطني الفلسطيني (حكومي) قتلت إسرائيل 75 فلسطينًيا في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية، بينهم 14 أقل من 18 عامًا، وذلك منذ بداية العام الجاري وحتى منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

قوائم بأسماء منظمات المستوطنين الإرهابية

وعلى صعيد آخر، أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، أنها تُعد قوائم بأسماء وعناصر منظمات الإرهاب اليهودي، التي تعتدي على المواطنين الفلسطينيين، على أن تحدد مع الخبراء القانونيين أفضل الطرق القانونية لإدانتها وملاحقتها.

وأكدت الخارجية في بيان صحافي مساء اليوم السبت، أنها تتابع ملف الاستيطان بأشكاله كافة، وملف عناصر الإرهاب اليهودي على مختلف المستويات، بخاصة الجنائية الدولية، وصولًا إلى محاسبة ومحاكمة ليس فقط تلك العناصر، بل المسؤولين الإسرائيليين المتورطين في جريمة الاستيطان برمتها أيضًا.

وأدانت الخارجية، "اعتداءات ميليشيات المستوطنين المسلحة ومنظماتهم الإرهابية المتواصلة والمتصاعدة ضد المواطنين الفلسطينيين العزل".

وقالت الوزارة إن حكومة نفتالي بينيت توفر "الدعم والإسناد والحماية على المستويات كافة السياسية والقانونية اللوجستية والتدريبية والمالية، للمستوطنين ومنظماتهم الإرهابية".

وحمّلت الخارجية، الحكومة الإسرائيلية وأذرعها المختلفة "المسؤولية الكاملة والمباشرة عن انتهاكات وجرائم المستوطنين وعناصر الإرهاب اليهودي، وحذرت من التعامل مع تلك الاعتداءات بشكل عابر لأنها تتكرر يوميًا".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close