الجمعة 3 مايو / مايو 2024

محاولة اغتيال الكاظمي.. هل من أدلة على تورّط طهران؟

محاولة اغتيال الكاظمي.. هل من أدلة على تورّط طهران؟

Changed

اتهم مسؤولون عراقيون جماعة مسلحة مدعومة من إيران بمحاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بحسب "رويترز".

اتهم مسؤولون أمنيون عراقيون جماعة مسلحة مدعومة من إيران بالوقوف وراء محاولة اغتيال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وأشارت الوكالة نقلًا عن المسؤولين الذين لم تسمهم إلى أن الجماعة استخدمت طائرات مسيرة ومتفجرات إيرانية الصنع في الهجوم الذي وقع على مقر الكاظمي في المنطقة الخضراء وسط بغداد فجر الأحد الماضي، في وقت قال فيه رئيس الوزراء إنه يعرف الجناة، متوعدًا بتقديمهم إلى العدالة.

في المقابل، نفى الباحث السياسي حيدر البرزنجي أن تكون طهران متورطة بهذه العملية، مشيرًا إلى أنّ زيارة قائد فيلق القدس إسماعيل قاآني الأحد الماضي إلى العراق كانت بدعوة من رئيس الحكومة نفسه وبالتالي لا علاقة بين الأمرين، بحسب رأيه.

وقال البرزنجي في حديث إلى "العربي" من بغداد: إن هناك أسبابًا عدة منطقية لافتعال هذا الهجوم منها: محاولة التغطية على قتل المتظاهرين، واستخدام العنف أثناء التظاهرات التي اندلعت مؤخرًا في المنطقة الخضراء احتجاجًا على نتائج الانتخابات التشريعية، والحصول على تعاطف الشعب والمجتمع الدولي.

وأشار إلى أن السبب الثالث يعود إلى أن الكاظمي تيقن أن هناك شبه إجماع من قبل الجهات الشيعية على عدم عودته إلى رئاسة الوزراء مرة أخرى، لافتًا في السياق نفسه إلى أن زوجته وابنته سافرتا قبل وقوع الهجوم بساعات إلى بيروت.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close