الخميس 9 مايو / مايو 2024

"لعبة خطيرة".. الصين تستنكر زيارة وفد من الكونغرس الأميركي إلى تايوان

"لعبة خطيرة".. الصين تستنكر زيارة وفد من الكونغرس الأميركي إلى تايوان

Changed

دائما ما تلوح الصين باستخدام القوة لإخضاع تايوان لسيطرتها
دائما ما تلوح الصين باستخدام القوة لإخضاع تايوان لسيطرتها (غيتي)
تصاعد التوتر بين الجانبين في الأشهر القليلة الماضية، إذ تشكو تايوان منذ عام أو أكثر من المهام المتكررة التي تنفذها القوات الجوية الصينية بالقرب من الجزيرة ذات الحكم الذاتي.

أكدت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، أن زيارة وفد من الكونغرس الأميركي إلى تايوان تنتهك سياسة الصين واحدة، ودعت واشنطن لوقف "جميع أشكال التفاعل الرسمي مع تايوان على الفور".

وقال وانغ وين بين، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة إعلامية دورية: "التواطؤ مع القوى المؤيدة للاستقلال في تايوان لعبة خطيرة".

وتصاعد التوتر بين الجانبين في الأشهر القليلة الماضية، إذ تشكو تايوان منذ عام أو أكثر من المهام المتكررة التي تنفذها القوات الجوية الصينية بالقرب من الجزيرة ذات الحكم الذاتي والتي تزعم بكين أنها تابعة لها.

وفي الوقت ذاته، لم تستبعد الصين استخدام القوة لإخضاع تايوان لسيطرتها، في حين زعمت الجزيرة أنها دولة مستقلة، وستدافع عن حريتها وديمقراطيتها.

لقاء مرتقب

ويأتي ذلك بعد يوم من تأكيد الرئيس الصيني شي جين بينغ، أن بلده مستعد لحل الخلافات مع الولايات المتحدة على نحو ملائم، وذلك قبل اجتماع عبر الإنترنت مع نظيره الأمريكي جو بايدن.

وفي خطاب قرأه السفير الصيني لدى الولايات المتحدة تشين قانغ أمس الثلاثاء، خلال عشاء اللجنة الوطنية للعلاقات الأميركية الصينية في واشنطن، قال شي إنه مستعد للتعاون مع الولايات المتحدة بشأن القضايا الإقليمية والعالمية.

ولم يعلن أي موعد لاجتماع شي وبايدن، لكن مصدرًا مطلعًا ذكر لوكالة "رويترز" أنه من المتوقع أن يكون بحلول الأسبوع المقبل.

يُشار إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن كان قد أعلن في أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، استعداد بلاده للتدخّل والدفاع عن تايوان إذا ما هاجتمها الصين، بينما ردّت الوزارة الخارجية الصينية على هذه التصريحات، داعية واشنطن إلى عدم إرسال إشارات خاطئة للمؤيدين لاستقلال تايبيه.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close