الخميس 2 مايو / مايو 2024

وسط أزمة المهاجرين.. تحرك عسكري روسي في سماء بيلاروسيا

وسط أزمة المهاجرين.. تحرك عسكري روسي في سماء بيلاروسيا

Changed

قاذفة روسية من طراز تي.يو-22إم3 تحلق فوق بيلاروسيا (غيتي)
قاذفة روسية من طراز تي.يو-22إم3 تحلق فوق بيلاروسيا (غيتي)
ألقى الكرملين باللوم على الاتحاد الأوروبي في أزمة المهاجرين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، معتبرًا أنه تقاعس في التمسك بقيمه الإنسانية.

وسط تصاعد التوتر بين مينسك ووارسو بشأن أزمة المهاجرين على الحدود بينهما، نفذت قاذفتان إستراتيجيتان روسيتان طلعات فوق بيلاروسيا، حسبما نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الدفاع.

وقالت الوزارة الروسية: إن "قاذفتين من طراز تي.يو-22إم3 قامتا بدوريات في المجال الجوي في اختبار نظام الدفاع الجوي المشترك بين روسيا وبيلاروسيا".

من ناحية أخرى، ألقى الكرملين اليوم الأربعاء باللوم على الاتحاد الأوروبي في أزمة المهاجرين على الحدود بين روسيا البيضاء وبولندا، قائلًا: إنه تقاعس في التمسك بقيمه الإنسانية، ويسعى "لخنق بيلاروسيا بخططه لإغلاق جزء من الحدود".

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في إفادة صحافية: "من الواضح أن كارثة إنسانية تلوح في الأفق في ضوء إحجام الأوروبيين عن إظهار التزامهم بقيمهم الأوروبية".

ووصف تعليق رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراوسكي أمس الثلاثاء بأنه "غير مسؤول وغير مقبول تمامًا"، الذي قال فيه: إن "موسكو هي العقل المدبر للأزمة".

بيلاروسيا تتهم الاتحاد الأوروبي بافتعال أزمة الهجرة

من جانبه، اتهم وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي، اليوم الأربعاء، الغرب بافتعال أزمة الهجرة على الحدود البولندية لفرض عقوبات جديدة على مينسك.

وقال ماكي خلال لقاء مع نظيره الروسي: "في ضوء الجولة الخامسة من العقوبات التي يتحدثون عنها في الغرب، الذريعة المستخدمة هذه المرة هي أزمة الهجرة التي افتعلها الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه التي تتشارك حدودًا مع بيلاروسيا".

وأعرب ماكي عن أمله في "تعزيز العمل" مع روسيا، حليفته الرئيسية، خصوصًا من أجل "رد مشترك" على "الأعمال غير الودية" التي تستهدف بيلاروسيا.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: إن مينسك وموسكو "عززتا تعاونهما بشكل فعال لمواجهة حملة ضد بيلاروس شنتها واشنطن وحلفاؤها الأوروبيون في المنظمات الدولية".

وهناك آلاف المهاجرين الراغبين في دخول بولندا عالقون حاليًا على الحدود مع بيلاروسيا، فيما انتشر الجنود على الجانبين، وهو ما أثار مخاوف من حدوث تصعيد.

وموسكو هي أقوى حليف لروسيا البيضاء، وساعد دعمها للرئيس ألكسندر لوكاشينكو على النجاة من الاحتجاجات الحاشدة ضد حكمه العام الماضي؛ بعد انتخابات متنازع على نتائجها.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close