الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

بعد 113 يومًا.. الأسير الفلسطيني القواسمي "ينتصر" وينهي إضرابه

بعد 113 يومًا.. الأسير الفلسطيني القواسمي "ينتصر" وينهي إضرابه

Changed

بدأ القواسمي إضرابا مفتوحًا عن الطعام قبل 113 يومًا احتجاجًا على اعتقاله الإداري من قبل الاحتلال (مواقع التواصل)
بدأ القواسمي إضرابا مفتوحًا عن الطعام قبل 113 يومًا احتجاجًا على اعتقاله الإداري من قبل الاحتلال (مواقع التواصل)
بدأ الأسير القواسمة (24 عامًا) من الخليل، إضرابا مفتوحًا عن الطعام قبل 113 يومًا احتجاجًا على اعتقاله الإداري، وهو معتقل منذ يناير 2021.

قرر الأسير الفلسطيني مقداد القواسمة، المعتقل لدى إسرائيل، تعليق إضرابه المفتوح عن الطعام، والذي بدأه قبل 113 يومًا، مقابل الإفراج عنه في فبراير/ شباط من العام المقبل، حسبما أفاد مكتب إعلام الأسرى الخميس.

وذكر مدير مكتب إعلام الأسرى ناهد الفاخوري في تصريح صحافي، أنه بعد معركة طويلة مع إدارة سجون الاحتلال ومخابراته، "انتزع الأسير البطل مقداد القواسمي نصرًا محققًا وينهي إضرابه المفتوح عن الطعام والذي استمر 113 يومًا بشكل متواصل".

وأوضح أنه تم التوصل إلى اتفاق يقضي بإطلاق سراح الأسير القواسمي في شهر فبراير/ شباط المقبل بعد جولات حوار شاقة وطويلة خاضتها الهيئة القيادية العليا لأسرى حماس.

وبين الفاخوري أن رئيس الهيئة القيادية العليا لأسرى "حماس" سلامة القطاوي، ومسؤول الخارجية للهيئة مصعب أبو شخيدم، التقيا بالأسير القواسمي واطمأنّا على وضعه الصحي.

والأسير القواسمة (24 عامًا) من مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، وهو طالب جامعي، ومعتقل منذ يناير/ كانون الثاني 2021.

وكان الأسير القواسمي بدأ إضرابا مفتوحًا عن الطعام قبل 113 يومًا احتجاجًا على اعتقاله الإداري من قبل الاحتلال.

والاعتقال الإداري، هو قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي بزعم وجود تهديد أمني، دون توجيه لائحة اتهام، ويجدد لـ6 شهور قابلة للتمديد.

تمديد اعتقال الأسير الأعرج

وفي سياق متصل، مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي العسكرية في سالم، اليوم الخميس، اعتقال الأسير علاء الأعرج المضرب عن الطعام لليوم الـ96، لمدة ثمانية أيام.

وأوضح المحامي جواد بولس، أن نيابة الاحتلال قدمت اليوم لائحة "اتهام" بحق الأعرج، وستكون هناك جلسة الخميس المقبل، بحيث يتسنى لمحاميه الاطلاع عليها، لافتًا إلى أن أمر الاعتقال الإداري الحالي لا يزال قائمًا.

وأكد بولس أن الأسير الأعرج يواصل إضرابه رفضًا لاعتقاله الإداري، ويقبع في سجن "عيادة الرملة" بظروف صحية خطيرة، حيث حوّلته مخابرات الاحتلال مؤخرًا إلى التحقيق، وعقدت له ثلاث جلسات تمديد منذ أن تم تحويله للتحقيق حتى اليوم.

وبالإضافة للأعرج، يواصل أربعة أسرى الإضراب عن الطعام، رفضًا للاعتقال الإداري وهم: كايد الفسفوس المضرب منذ 120 يومًا، وهشام أبو هواش المضرب منذ 87 يومًا، وعيّاد الهريمي المضرب منذ 49 يومًا، ولؤي الأشقر المضرب منذ 31 يومًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close