الجمعة 3 مايو / مايو 2024

إثيوبيا تحدد شروطها لخوض محادثات سلام مع مسلحي تيغراي

إثيوبيا تحدد شروطها لخوض محادثات سلام مع مسلحي تيغراي

Changed

تطالب جبهة تحرير شعب تيغراي برفع القيود المفروضة على وصول المساعدات إلى الإقليم (غيتي)
تطالب جبهة تحرير شعب تيغراي برفع القيود المفروضة على وصول المساعدات إلى الإقليم (غيتي)
حددت إثيوبيا شروطها لمحادثات محتملة مع مسلّحي إقليم تيغراي، بعد أيام من جهود دبلوماسية مكثفة يقوم بها مبعوثون دوليون لتجنب تصعيد جديد في القتال.

أعلنت إثيوبيا، اليوم الخميس، شروطها لمحادثات محتملة مع مسلّحي إقليم تيغراي، بعد أيام من جهود دبلوماسية مكثفة يقوم بها مبعوثون دوليون لتجنب تصعيد جديد في القتال.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية دينا مفتي أن الشروط لمحادثات ممكنة، والتي شدد على أنه لم يتم الاتفاق على إجرائها، ستكون انسحاب المسلحين من منطقتي عفر وأمهرة المتاخمتين لتيغراي.

وأضاف: "من أجل أن يكون هناك حل سلمي هناك شروط: الأول أوقفوا هجماتكم، ثانيًا أتركوا المناطق التي دخلتموها (أمهرة وعفر)، ثالثًا اعترفوا بشرعية هذه الحكومة".

وكان الناطق باسم جبهة تحرير شعب تيغراي  غيتاتشو رضا قال لفرانس برس السبت: إن الانسحاب من أمهرة وعفر قبل المحادثات "غير مطروح إطلاقًا".

وتطالب جبهة تحرير شعب تيغراي برفع القيود المفروضة على وصول المساعدات إلى الإقليم، حيث تقول الأمم المتحدة: إن مئات الآلاف على شفير المجاعة.

وأعرب وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن الأربعاء عن أمله في أن تفضي الجهود الدبلوماسية التي يبذلها الممثل الأعلى للاتّحاد الإفريقي في منطقة القرن الإفريقي أولوسيغون أوباسانجو إلى نتيجة تضع حدًا للحرب في إثيوبيا.

وقال بلينكن في مؤتمر صحافي: "أعتقد أن كل الأطراف يرون مخاطر استمرار النزاع".

وفي الأيام الأخيرة، اقترب متمردو إقليم تيغراي من العاصمة أديس أبابا وانضمّوا إلى جماعات مسلّحة أخرى.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close