الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

تحذيرات من تعرضه للموت المفاجئ.. حراك فلسطيني لإنقاذ حياة الفسفوس

تحذيرات من تعرضه للموت المفاجئ.. حراك فلسطيني لإنقاذ حياة الفسفوس

Changed

والدة الأسير الفلسطيني كايد الفسفوس المضرب عن الطعام
والدة الأسير الفلسطيني كايد الفسفوس المضرب عن الطعام (الأناضول)
يهدف التحرك الفلسطيني لإنقاذ حياة "الفسفوس"، ولحشد مزيد من الضغط على دولة الاحتلال لوقف الاعتقال الإداري، والإفراج عن المعتقلين الإداريين.

أعلن وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، الأحد، أنه يقود حراكًا دبلوماسيًا، للإفراج عن المعتقل في السجون الإسرائيلية، كايد الفسفوس، المضرب عن الطعام لليوم 123 رفضًا لاعتقاله الإداري (من دون تهمة).

والأسير الفسفوس (31 عامًا) من بلدة دورا في الخليل بالضفة الغربية، اعتقله جيش الاحتلال بتاريخ 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، وهو أسير سابق اعتقل عدة مرات، ومتزوج وأب لطفلة.

وقال المالكي في بيان صحافي: إنه "تجري اتصالات على جميع الأصعدة، بما فيها الجمعية العامة للأمم المتحدة، والمفوض السامي لحقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان، ورئاسة مجلس الأمن".

ولفت إلى أن التحرك الفلسطيني يهدف لإنقاذ حياة "الفسفوس"، ولحشد مزيد من الضغط على دولة الاحتلال لوقف الاعتقال الإداري، والإفراج عن المعتقلين الإداريين.

وندد المالكي بـ"الاعتقال الإداري"، ووصفه بـ"شكل من أشكال العقوبات الجماعية المفروضة على الشعب الفلسطيني".

مطالبات بالتدخل

من جانبه، طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، السبت، المنظمات الحقوقية بالتدخل الفوري لإنقاذ حياة الأسير كايد الفسفوس.

جاء ذلك في تصريح مقتضب نشره الناطق باسم الحكومة الفلسطينية إبراهيم ملحم، عبر صفحته على فيسبوك.

وأضاف ملحم أن رئيس الوزراء "يطالب الهيئات والمنظمات الحقوقية والإنسانية الدولية للتحرك العاجل لإنقاذ حياة الأسير كايد الفسفوس".

وأضاف أن "التقارير الطبية تشير إلى دخول حالته الصحية مرحلة الخطر الشديد".

كما طالب اشتية بإنهاء الاعتقال الإداري لجميع الأسرى المضربين عن الطعام.

عوارض خطيرة

وقال خالد الفسفوس، شقيق الأسير كايد، السبت، إن أطباء مستشفى "برزلاي" الإسرائيلي أبلغوا شقيقه المضرب عن الطعام بأن هناك علامات تجلط في الدم "وأنه معرض للموت المفاجئ في أي لحظة".

وأشار خالد إلى معاناة شقيقه من آلام شديدة في الكلى بدرجة لا يستطيع تحملها.

والسبت، قال نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي)، نقلًا عن الأطباء المشرفين على حالة "الفسفوس": إنه يقترب من "الموت المفاجئ".

وأشار النادي إلى أن الأطباء أشاروا إلى أن علامات ظهرت على الفسفوس تشير إلى وجود تجلطات في الدم.

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدمت التماسًا الخميس الماضي لمحكمة الاحتلال "العليا" عبر الدائرة القانونية، من أجل المطالبة بالإفراج عنه، وإبطال أمر اعتقاله الإداري، بعد أن اتخذت قرارًا بتجميد أمر الاعتقال الإداري بحقه مرتين.

أسرى يواصلون الإضراب

ويواصل 5 أسرى في السجون الإسرائيلية إضرابا مفتوحًا عن الطعام، وهم إلى جانب الفسفوس، علاء الأعرج (99 يومًا)، وهشام إسماعيل أبو هواش (90 يومًا)، وعياد الهريمي (53 يومًا)، ولؤي الأشقر (35 يومًا).

والاعتقال الإداري، هو قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي بزعم وجود تهديد أمني، من دون توجيه لائحة اتهام، ويجدد لـ6 شهور قابلة للتمديد.

وتعتقل إسرائيل إداريًا نحو 500 فلسطيني، من بين 4650 أسيرًا في سجونها، وفق معطيات نادي الأسير الفلسطيني.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close