السبت 4 مايو / مايو 2024

"غير مقبول".. روسيا تنتقد استخدام بولندا قنابل غاز ضد مهاجرين

"غير مقبول".. روسيا تنتقد استخدام بولندا قنابل غاز ضد مهاجرين

Changed

لقطة من الحدود البولندية البيلاروسية تظهر إلقاء قنابل غاز مسيلة للدموع على مهاجرين (غيتي)
لقطة من الحدود البولندية البيلاروسية تظهر إلقاء قنابل غاز مسيلة للدموع على مهاجرين (غيتي)
ندد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف "بسلوك بولندا" بعد رمي جيشها قنابل الغاز المسيلة للدموع على مهاجرين، ردًا على إلقاء الحجارة عليه.

نددت روسيا اليوم الثلاثاء، باستخدام بولندا الغاز المسيل للدموع ضد مهاجرين على الحدود مع بيلاروسيا، واصفة الأمر بـ"غير المقبول".

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف متوجهًا إلى الصحافيين: إن "سلوك الطرف البولندي غير مقبول إطلاقًا".

وأشار لافروف إلى "إطلاق غاز مسيل للدموع وخراطيم مياه فوق رؤوس مهاجرين في اتجاه دولة هي بيلاروسيا"، متهمًا القوات البولندية بـ"انتهاك كل المعايير القانونية".

وأطلقت قوات الأمن البولندية قنابل غاز مسيل للدموع على مهاجرين عند المركز الحدودي في بروزغي من الجانب البيلاروسي، اعتبرت أنهم "هاجموا" عناصرها بالحجارة وحاولوا "تدمير السياج للدخول إلى بولندا".

ويتهم الاتحاد الأوروبي نظام بيلاروسيا بافتعال أزمة المهاجرين ردًا على العقوبات المفروضة عليه إثر قمعه الوحشي للمعارضة بعد الاحتجاجات على الانتخابات الرئاسية عام 2020.

وأمس الإثنين، أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن التكتّل سيفرض "في الأيام المقبلة" عقوبات على بيلاروسيا على خلفية أزمة المهاجرين، بعد أن أيد وزراء خارجية الدول الأعضاء الخطوة.

وذكر دبلوماسيون أنه من المتوقع أن تشمل العقوبات الجديدة نحو 30 مسؤولاً بيلاروسيًا وشركة الطيران الحكومية ووكالات سفر، متهمين بالمساعدة في إيصال المهاجرين إلى الحدود.

لكن بوادر تهدئة صدرت اليوم الثلاثاء عن مينسك، إذ أكد الرئيس ألكسندر لوكاشنكو عزمه على منع الأزمة من أن "تؤدي إلى مواجهة ساخنة".

في السياق نفسه، أفادت السفارة العراقية في موسكو الثلاثاء أن "حوالي 200 عراقي معظمهم نساء وأطفال سيتم ترحيلهم من بيلاروسيا الخميس"، بعدما أعلنت بغداد أنها ستنظم رحلات لإعادة المهاجرين طوعا اعتبارًا من هذا الأسبوع.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة