الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

جدار بولندي لمواجهة المهاجرين.. أوروبا ستفرض عقوبات جديدة على بيلاروسيا

جدار بولندي لمواجهة المهاجرين.. أوروبا ستفرض عقوبات جديدة على بيلاروسيا

Changed

يكلف بناء الجدار البولندي حوالي 407 ملايين دولار ويمتد على مسافة 180 كيلومترًا (غيتي)
يكلف بناء الجدار البولندي حوالي 407 ملايين دولار ويمتد على مسافة 180 كيلومترًا (غيتي)
قد تشمل العقوبات الأوروبية الجديدة نحو 30 مسؤولًا بيلاروسيًا وشركة الطيران الحكومية ووكالات سفر، متهمين بالمساعدة في إيصال المهاجرين إلى الحدود.

سيفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على بيلاروسيا "في الأيام المقبلة" على خلفية أزمة المهاجرين المتصاعدة على الحدود مع بولندا، حسب ما أعلن منسق السياسة الخارجية في التكتل جوزيب بوريل.

وجاءت الخطوة الأوروبية الجديدة فيما تنوي بولندا البدء في تشييد جدار على طول حدودها مع بيلاروسيا لمواجهة أزمة تدفق المهاجرين.

عقوبات ضد مستغلي المهاجرين

إلى ذلك، قال بوريل اليوم الإثنين بعد لقائه وزراء خارجية الدول الأعضاء في التكتل الأوروبي: إنّ العقوبات الجديدة ضد بيلاروسيا ستطال "عددًا كبيرًا" من الأفراد والكيانات لدورهم في "تسهيل العبور غير القانوني لحدود الاتحاد الأوروبي".

وأضاف المسؤول الأوروبي: "من خلال توسيع نطاق العقوبات سنتمكن من استهداف المسؤولين عن استغلال المهاجرين".

وأفاد دبلوماسيون بأنه من المتوقع أن تشمل العقوبات الجديدة نحو 30 مسؤولًا بيلاروسيًا وشركة الطيران الحكومية ووكالات سفر، متهمين بالمساعدة في إيصال المهاجرين إلى الحدود.

أزمة متصاعدة

ويتهم الغرب الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو بتدبير الأزمة ردًا على عقوبات أوروبية فرضت على بلده، عبر تشجيع المهاجرين على السفر إلى مينسك ومساعدتهم على الوصول إلى الحدود.

وضغطت بروكسل على محطات العبور الرئيسة مثل تركيا ودبي لتعليق الرحلات الجوية إلى مينسك من أجل وقف تدفق المهاجرين إلى البلاد.

كما يحثّ الاتحاد الأوروبي الأمم المتحدة على التدخل لتقديم المساعدة للرجال والنساء والأطفال على الجانب البيلاروسي من الحدود.

وسبق أن أدرج الاتحاد الأوروبي 166 شخصًا مرتبطين بالنظام، بينهم لوكاشنكو وأبناؤه، على قائمة سوداء بسبب حملة قمع للمعارضة منذ الانتخابات المطعون فيها العام الماضي.

بولندا تبني جدارًا لحماية حدودها

من جانبها، ستبدأ بولندا في ديسمبر/ كانون الأول تشييد جدار تعتزم إنجازه في النصف الأول من عام 2022 على حدودها مع بيلاروسيا، حيث تتجمع حاليًا أعداد من المهاجرين، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية في بيان الإثنين.

وقال وزير الداخلية ماريوش كامينسكي: إنّ "المشروع الذي سننفذه استثمار إستراتيجي له أولوية مطلقة من أجل أمن الدولة ومواطنيها".

وأوضحت الوزارة أن العقود ستوقع بحلول 15 ديسمبر/ كانون الأول وأن العمل سيبدأ في وقت لاحق من الشهر نفسه، وسيتناوب العمال على ثلاث نوبات على مدار 24 ساعة.

وسيكلف بناء الجدار حوالي 353 مليون يورو (407 ملايين دولار) ويمتد على مسافة 180 كيلومترًا، أي نحو نصف الطول الإجمالي للحدود بين بولندا وبيلاروسيا. وكان البرلمان قد أقر المشروع الشهر الماضي.

ويخيم الآلاف من المهاجرين المتحدرين أساسًا من الشرق الأوسط في ظروف مزرية على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا. ونتيجة لذلك، أرسلت بولندا آلاف العسكريين إلى المنطقة الحدودية، حيث أعلنت حالة الطوارئ وأقامت على عجل سياجًا من الأسلاك الشائكة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close