الخميس 2 مايو / مايو 2024

إثيوبيا.. الأمم المتحدة تعلن إطلاق سراح جميع سائقيها المعتقلين

إثيوبيا.. الأمم المتحدة تعلن إطلاق سراح جميع سائقيها المعتقلين

Changed

كانت الأمم المتحدة قد أعلنت قبل أيام الإفراج عن 34 من سائقيها (أرشيف-غيتي)
كانت الأمم المتحدة قد أعلنت قبل أيام الإفراج عن 34 من سائقيها (أرشيف - غيتي)
أُفرج عن نصف السائقين قبل أيام، فيما أُطلق سراح الـ36 الباقين الخميس، بعد احتجازهم الأسبوع الماضي في مدينة بشمال إثيوبيا.

أعلنت الأمم المتحدة أمس الخميس، إطلاق سراح جميع السائقين العاملين لصالح برنامج الأغذية العالمي والذين كانوا احتُجزوا الأسبوع الماضي في مدينة بشمال إثيوبيا من قبل السلطات، على الطريق الوحيد المؤدّي إلى إقليم تيغراي. 

وقال المتحدّث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في مؤتمره الصحافي اليومي: إنه تمّ الإفراج عن جميع السائقين الـ70 الذين كانوا معتقلين.

والإثنين، أعلنت الأمم المتحدة أنّ 34 من السائقين أُفرج عنهم، أما بقيّة السائقين والبالغ عددهم 36 الذين كانوا لا يزالون محتجزين، فقد تمّ أيضًا الإفراج عنهم، على ما أكدت المنظمة الدولية.

وهؤلاء ليسوا من موظفي الأمم المتحدة، ولكنهم متعاقدون يعملون لصالح برنامج الأغذية العالمي.

من جهة ثانية، قال دوجاريك إنه من بين أكثر من عشرة موظفين بالأمم المتحدة تم اعتقالهم مؤخرًا في إثيوبيا، "تم الخميس إطلاق سراح ستة".

"اعتقالات تعسفية"

وفي أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني، أعلنت إثيوبيا فرض حال الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة ستة أشهر، مع تزايد المخاوف من تقدم مقاتلي جبهة تحرير شعب تيغراي وحلفائهم نحو العاصمة أديس أبابا.

ويؤكّد حقوقيون أنّ الاعتقالات التعسفية لمتحدرين من إثنية التيغراي -والتي شاعت خلال الحرب- تضاعفت منذ ذلك الحين، وأنّ الإجراءات الجديدة تسمح للسلطات باحتجاز أي شخص يشتبه في دعمه "جماعات إرهابية" بدون مذكرة قضائية.

وقبل أيام، كشفت الأمم المتحدة عن اعتقال ما لا يقل عن ألف شخص من إعلان حالة الطوارئ، ومعظم في إقليم تيغراي.

ودعت دول عدة رعاياها إلى مغادرة إثيوبيا، أبزرها واشنطن، في وقت يشهد النزاع بين المتمردين والقوات الحكومية في شمال البلاد تصعيدًا. 

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close