الخميس 2 مايو / مايو 2024

بسبب خضوعه لتنظير في القولون.. الرئيس الأميركي ينقل صلاحياته إلى نائبته

بسبب خضوعه لتنظير في القولون.. الرئيس الأميركي ينقل صلاحياته إلى نائبته

Changed

الرئيس الأميركي جو بايدن مع نائبته كامالا هاريس (غيتي)
الرئيس الأميركي جو بايدن مع نائبته كامالا هاريس (غيتي)
قالت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض جين ساكي في بيان إن الرئيس جو بايدن سينقل السلطة إلى نائبته كاملا هاريس، في الفترة التي سيبقى خلالها تحت التخدير لإجراء منظار للقولون.

أعلن البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيسلم صلاحياته إلى نائبته كامالا هاريس، لانشغاله بإجراء فحوصات طبية روتينية.

فقد قالت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض جين ساكي في بيان إن الرئيس جو بايدن سينقل السلطة إلى نائبته كاملا هاريس، اليوم الجمعة في الفترة التي سيبقى خلالها تحت التخدير لإجراء منظار للقولون في إطار الفحص الطبي السنوي للرئيس.

كما ذكر البيان، أن بايدن سيجري فحص القولون في مستشفى والتر ريد قرب العاصمة واشنطن، وسينقل خلال هذه الفترة صلاحيات الرئاسة لهاريس من دون توضيح المدة.

لماذا نقل بايدن صلاحياته لهاريس؟

ينص الدستور الأميركي على نقل الرئيس صلاحياته، لنائبه لفترة وجيزة، عندما يكون محل فحوصات طبية، تتطلب نقله إلى المستشفى وخضوعه للتخدير.

وأشار البيان الرئاسي إلى أن "الحال كانت كذلك عندما خضع الرئيس جورج دبليو بوش للإجراء الطبي نفسه عامَي 2002 و2007".

ووصل بايدن، الذي يحتفل غدًا السبت بعيد ميلاده الـ79، صباح اليوم إلى مركز والتر ريد الطبي للخضوع للمراجعة الطبية لأول مرة منذ توليه منصبه.

وتلقى الرئيس الأميركي الذي لا يدخن ولا يشرب الكحول، اللقاح المضاد لكوفيد-19 بالكامل وتلقى جرعته الثالثة نهاية سبتمبر/ أيلول.

ويعد جو بايدن أكبر رئيس في تاريخ الولايات المتحدة وأعلن أنه يعتزم الترشح لولاية ثانية عام 2024، لكن كبر سنه يغذي التكهنات أنه قد يتراجع عن موقفه.

أول امرأة في أميركا تستلم المهام الرئاسية

في سياق متّصل، كشفت شبكة الـ"سي إن إن" الأميركية، أن كامالا هاريس ستصبح من خلال هذا الإجراء أول امرأة في البلاد وأول نائبة رئيس من جنوب آسيا تتسلم المهام الرئاسية.

 وقالت ساكي في بيان إن هاريس ستعمل من مكتبها في الجناح الغربي بينما يخضع بايدن للتخدير.

وينص القسم 3 من التعديل الخامس والعشرين لدستور الولايات المتحدة على أنه يمكن للرئيس إرسال رسالة إلى رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الشيوخ يعلن فيهما أنه "غير قادر على القيام بصلاحيات وواجبات منصبه، محددًا تولي نائب الرئيس القيام بهذه الصلاحيات والواجبات رئيسًا بالنيابة ".

يذكر أنه في وقت سابق من هذا العام، كشفت ستيفاني غريشام، السكرتيرة الصحافية السابقة للرئيس السابق دونالد ترمب، أن سلف بايدن خضع لفحص القولون بالمنظار في زيارة سرية إلى مستشفى والتر ريد عام 2019، لكنه أبقى الأمر "قيد الكتمان" لتجنب نقل السلطة الرئاسية إلى نائب الرئيس آنذاك مايك بنس.

المصادر:
وكالات - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة