الجمعة 17 مايو / مايو 2024

لأول مرّة في التاريخ.. امرأتان خلف الرئيس الأميركي في الكونغرس

لأول مرّة في التاريخ.. امرأتان خلف الرئيس الأميركي في الكونغرس

Changed

 كامالا هاريس ونانسي بيلوسي
الرئيس جو بايدن يخاطب الكونغرس وخلفه نائبته كامالا هاريس ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي (غيتي)
حمل ترتيب الجلوس معنًى رمزيًا للتقدم الذي أحرزته المرأة الأميركية في العقود القليلة الماضية، إذ تقف هاريس في الترتيب الأول لخلافة الرئيس وبيلوسي في الثاني.

لأول مرة في التاريخ، جلست امرأتان خلف رئيس الولايات المتحدة الأميركية خلال كلمة ألقاها الرئيس 46 جو بايدن في جلسة مشتركة للكونغرس يوم الأربعاء.

فقد جلست خلف بايدن امرأتان: نائبة الرئيس كاملا هاريس، وهي أول امرأة وأول سوداء وآسيوية تتولى المنصب، ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، ولأول مرة في تاريخ أميركا تتولى نساء هذين المنصبين القياديَين معًا.

وحمل ترتيب الجلوس معنًى رمزيًا للتقدم الذي أحرزته المرأة الأميركية في العقود القليلة الماضية؛ إذ تقف هاريس في الترتيب الأول لخلافة الرئيس وبيلوسي في الثاني.

نانسي بيلوسي ترحب بكامالا هاريس
نانسي بيلوسي ترحب بكامالا هاريس في الكونغرس (غيتي)

بايدن يشيد بهذه اللحظة

وقبل أن يبدأ كلمته أمام الكونغرس، توقف بايدن قليلًا معترفًا باللحظة التاريخية بعد أن قدّم المرأتين، قائلًا: "سيدتي رئيسة مجلس النواب" و"سيدتي نائبة الرئيس".

وخاطب الحضور قائلًا: "لم يحدث أن قال رئيس أميركي تلك الكلمات من قبل من على هذه المنصة. وحان الوقت لقولها".

ووفق "سي بي إس"، وصلت كلّ من هاريس وبيلوسي إلى مركزهما القيادي بفضل التجارب السياسية لوالديهما، فالأولى ابنة عمدة مدينة، والثانية ابنة ناشط في مجال الحقوق المدنية. وكافحت السيدتان خلال سنوات لمقاومة الهياكل الحزبية التي ألقت تاريخيًا حواجز داخلية لإبطاء تبوؤ نساء مناصب مرموقة فيها.

وتلعب المرأتان دورًا محوريًا في رئاسة بايدن، فهاريس مستشارة مقربة من بايدن وصوت مرجح في مجلس الشيوخ المقسم بالتساوي بين الديمقراطيين والجمهوريين، بينما تساعد بيلوسي في دفع البرنامج التشريعي للرئيس في الكونغرس.

ووفقًا للبروتوكول، افتتحت نائبة الرئيس كامالا هاريس الجلسة بحضورها، فيما قدمت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي بايدن رسميًا إلى الكونغرس بصفته رئيسًا لأول مرة.

كلمة بايدن أمام الكونغرس

وتحدث بايدن في جلسة مشتركة لمجلسي الشيوخ والنواب في حضور عدد محدود من الأعضاء في ظل فرض قيود التباعد الاجتماعي وسط جائحة كوفيد-19.

وجلست هاريس على يمين بايدن. أما بيلوسي، التي أصبحت أول رئيسة لمجلس النواب عام 2007، فجلست على يساره.

وركزت كلمة بايدن على إنجازاته في أول 100 يوم له في المنصب، وتحدّث عن مشروعه لتجديد وتطوير البنية التحتية الشاملة التي كشف النقاب عنها مؤخرًا، كما تطرق إلى هجمات 6 يناير على مبنى الكابيتول الأميركي.

المصادر:
رويترز، سي بي إس

شارك القصة

تابع القراءة
Close