الجمعة 3 ديسمبر / December 2021

بعد غرق مهاجرين.. ماكرون يحذر جونسون من "استغلال وضع مأساوي"

بعد غرق مهاجرين.. ماكرون يحذر جونسون من "استغلال وضع مأساوي"
الخميس 25 نوفمبر 2021
اعتبر ماكرون أن فرنسا وبريطانيا لديهما مسؤولية مشتركة بشأن الهجرة غير المشروعة (أرشيف-غيتي)
اعتبر ماكرون أن فرنسا وبريطانيا لديهما مسؤولية مشتركة بشأن الهجرة غير المشروعة (أرشيف - غيتي)

وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تحذيرات لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من "استغلال" أزمة المهاجرين سياسيًا، وذلك بعد غرق 27 شخصًا في بحر المانش خلال محاولتهم الوصول إلى إنكلترا، وفق ما أعلنت الرئاسة اليوم الخميس.

وقال قصر الإليزيه في بيان بعد محادثة هاتفية بين الزعيمَين في ساعة متأخرة أمس الأربعاء، إن ماكرون أبلغ جونسون أن لدى فرنسا والمملكة المتحدة "مسؤولية مشتركة"، مضيفًا: "يتوقع من البريطانيين التعاون التام والامتناع عن استغلال وضع مأساوي لأهداف سياسية".

وسيترأس رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس اجتماع أزمة الخميس، مع وزراء لمناقشة تدابير جديدة، بحسب ما أعلن مكتبه.

وقضى 17 رجلاً وسبع نساء وثلاثة قاصرين، بعدما غرق زورقهم قبالة كاليه من حيث انطلقوا في شمال فرنسا، خلال محاولتهم للعبور نحو السواحل البريطانية، إذ فرغ زورقهم المطاطي من الهواء.

والأربعاء، أعلنت رئاسة الوزراء البريطانية أنّ لندن وباريس اتّفقتا على الضرورة "الملحّة" لتعزيز التعاون بينهما، لمكافحة "عمليات العبور المميتة" في بحر المانش.

"مشكلة عالمية"

 من جهته، اعتبر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان الخميس، أن بريطانيا وبلجيكا وألمانيا لا بد أن تفعل المزيد  لمساعدة فرنسا في التصدي للهجرة غير المشروعة وتهريب البشر.

وفي حديث لإذاعة "آر تي إل" الأربعاء، قال دارمانان مجددًا: إن هؤلاء المهاجرين كانوا "منجذبين في الأغلب" لسوق العمل البريطانية.

وأضاف: "هي مشكلة عالمية.. نقول لأصدقائنا البلجيك والألمان والبريطانيين إنهم يجب أن يساعدونا في التصدي للمهربين الذين يعملون على مستوى دولي".

ولفت إلى أنه على فرنسا وبريطانيا أن تعملا معًا، ملقيًا اللوم على لندن لعدم فعلها ما يكفي لردع المهاجرين، على نحو يقضي على رغبتهم في النزول على سواحل إنجلترا، قائلاً: "هناك سوء إدارة فيما يتعلق بالهجرة" في بريطانيا.

ونفّذت الشرطة الفرنسية خامس عملية اعتقال فيما يتصل بحادث أمس، وأعلنت أن أحد الناجين من العراق وهناك آخر من الصومال.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

سياسة - أوروبا
منذ 3 ساعات
تتهم مينسك بتدبير تدفق المهاجرين إلى حدودها مع بولندا انتقامًا من العقوبات الغربية التي فرضت عليها بعد قمع المعارضة البيلاروسية (غيتي)
تتهم مينسك بتدبير تدفق المهاجرين إلى حدودها مع بولندا انتقامًا من العقوبات الغربية التي فرضت عليها بعد قمع المعارضة البيلاروسية (غيتي)
شارك
Share

استهدفت العقوبات الأميركية 20 فردًا و12 منظمة قريبة من السلطة البيلاروسية ووُسعت قائمة العقوبات الأوروبية لتشمل 28 مسؤولًا وكيانًا منها شركة الطيران الوطنية.

سياسة - السودان
منذ 4 ساعات
عبد الفتاح البرهان خلال لقائه رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة بالسودان
عبد الفتاح البرهان خلال لقائه رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة بالسودان (وسائل التواصل)
شارك
Share

دعا قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان الأمم المتحدة إلى دعم الفترة الانتقالية في بلاده، وتقديم الدعم الإنساني لتخطي المصاعب خلال الانتقال.

سياسة - لبنان
منذ 4 ساعات
سيعلن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي استقالته من الحكومة في مؤتمر صحافي يعقده ظهر الجمعة (غيتي)
سيعلن وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي استقالته من الحكومة في مؤتمر صحافي يعقده ظهر الجمعة (غيتي)
شارك
Share

أكدت مصاد حكومية لبنانية لـ"العربي" أن رئيس الوزراء نجيب ميقاتي لم يتبلّغ رسميًا أي كلام عن استقالة وزير الإعلام، وكشفت أنه طلب أمس من قرداحي الاستقالة.

Close